غرفة الشرقية

استقبلت غرفة الشرقية اليوم في مقرها بالدمام وفداً تجارياً من ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، برئاسة "جون شارمن"، وذلك ضمن ترتيبات مجلس الأعمال السعودي الأمريكي الذي يلعب دوراً بارزاً في تعزيز التجارة الثنائية من خلال تنظيم زيارات الوفود التجارية المتبادلة بين البلدين .

وتُمثلت بعثة ولاية فرجينيا التجارية في شركات تقدم مجموعة من المنتجات والخدمات المحددة ، كحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتدريب والأمن ، ومعدات تقويم العظام والأجهزة التعويضية ، إضافة إلى منتجات إدارة الطوارئ والمخاطر ، والخدمات البيئية لتسرب النفط والغاز .

وأكد رئيس الوفد جون شارمن ، أن العديد من شركات ولاية " فرجينيا " ، في طريقها إلى تحويل اهتمامها الآن نحو تعزيز سُبل التجارة الثنائية مع المملكة ، مبيناً مدى اهتمام شركاتهم بإقامة علاقات تجارية مستدامة لاسيما مع نظرائها في المنطقة الشرقية .

وقال " إن المنطقة الشرقية تمتاز بموقع استراتيجي هام داخل المملكة ، علاوة إلى تماسك وتطور منشآت بنيتها التحتية ، مشيراً إلى وجود عدد من الشركات الأمريكية الرائدة ، التي قدمت بالفعل استثمارات ضخمة في المنطقة الشرقية .

ومن جانبه حثّ عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية فيصل بن صالح القريشي ، الشركات الأمريكية إلى النظر في إنشاء مصانع في المنطقة الشرقية ، قائلاً " لقد أصبح الآن من اليسير إقامة المصانع في المملكة ، منوهاً إلى الإجراءات والحوافز الحكومية الجديدة التي حررت الاقتصاد السعودي وجعلته أكثر انفتاحاً .
وأشار إلى أن المنطقة الشرقية تُقام على أراضيها مختلف صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات ، التي تقع أساساً في المدن الصناعية كالجبيل الأولى والثانية ، لافتاً إلى مدينة التعدين التي يُجري تطويرها في منطقة رأس الخير .

وأكد القريشي ، أن العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة تاريخية ومتجذرة ؛ إذ ظلت الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري ، وكذلك أكبر مستثمر في المملكة ، قائلاً " إن لدينا علاقات قديمة مستمرة ونأمل تجديدها في السنوات المقبلة بالتعاون بين الشركات في البلدين نحو استغلال أمثل للفرص المتاحة " .