الجفاف في شمال شرق الصين

أفادت مديرية الأرصاد الجوية في مقاطعة لياونينغ بشمال شرقي الصين بأن أمطاراً معتدلة إلى غزيرة الشدة هطلت على مناطق المقاطعة نتيجة الاستمطارالصناعي ، وساعدت على تخفيف حدة الجفاف المستمر هناك .
وأضافت المديرية أن معظم مناطق لياونينغ - التي تمر بأقسى فترة جفاف مسجلة منذ العام 1951-  شهدت هطولا مطريا بين يومي السبت والاثنين ، حيث قام عمال الأرصاد الجوية خلال الفترة المذكورة بإرسال طائرات وإطلاق صواريخ لحمل الغيوم على الاستمطار من خلال رش مواد كيميائية في الهواء .
وأسفرت الجهود المبذولة عن هطول 360 مليون متر مكعب من مياه الأمطار بشكل إجمالي، منهم 100 مليون متر مكعب من المياه هطلت على مدينة تشاويانغ التي تتعرض لأسوأ درجة من الجفاف .
وخلفّ الجفاف أضرارا جسيمة على المحاصيل الزراعية مهددا أرزاق السكان المحليين في المقاطعة، حيث كانت نسبة الهطول المطري منذ شهر يوليو أقل بـ 60 بالمائة عن المعدل الطبيعي .
كما أسهمت الحرارة الحارقة من جهة أخرى بتضرر 1.95 مليون هكتار من المحاصيل ، حيث دُمرت فعليا مساحة ضخمة من المحاصيل الزراعية ، بينما من المتوقع أن ينخفض إنتاج المقاطعة من الحبوب بنسبة خمسة مليارات كيلوغرام هذه السنة .