المهندسة جميلة الفندي

كشفت مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان المهندسة جميلة الفندي بدء البرنامج بتنفيذ مشروع مجمع القوز السكني بدبي بداية الربع الثاني من العام الحالي، حيث يتكون المجمع من 159 مسكنا وفق مواصفات عالمية شاملة، تتناسب مع كل الأذواق، وتتوفر أكثر من نموذج للمساكن، حيث تمت ترسية مناقصة المشروع ويجري تقديم خدمات استشارية وهندسية للتصميم والإشراف على تنفيذ المشروع .

وأوضحت الفندي أن مجمع القوز السكني في دبي سيقع بمنطقة القوز ،2 تم الانتهاء من مناقصة الاستشاري وجاري إعداد أعمال التصميم ومتابعة الإجراءات مع البلدية تمهيدا لطرح مناقصة المقاول والبدء بالمشروع مع بداية الربع الثاني من العام الحالي يتم تحديد موعد بدء مشروع مجمع الخوانيج السكني فيما بعد .

وأكدت الفندي أن البرنامج راعى أن تستوفي الوحدات السكنية متطلبات المباني الخضراء والاشتراطات البيئية، عن طريق استخدام الطابوق المعزول حرارياً للحوائط الخارجية واستخدام العازل الحراري للأجزاء الخرسانية الخارجية والأرضيات .

كما أشارت مدير عام البرنامج أنه روعي في بناء المجمعات التي ينفذها استخدام قطاعات ألمنيوم معزولة حراريا وزجاج مزدوج للنوافذ الخارجية كافة، ونظام عزل حراري للأسطح بمواصفات خاصة، وزوايا 10 سنتيمترات من سماكة العازل الحراري، حيث إن المساكن تضم سخانات شمسية لتوفير الطاقة الكهربائية وصمامات لتقليل صرف المياه، وصائد الشحوم في المطابخ لإزالة المواد الدهنية من شبكة الصرف .

أضافت إلى أنه يتم تجميع المياه المتكثفة من أجهزة التكييف في خزان أرضي لاستخدامه في أعمال الري للحدائق، كما تم استخدام مصيدة الدهون وغاز الفريون، 410 وتم التنسيق بين جميع هذه الأنظمة لتقليل البصمة الكربونية، وتقليل استهلاك الطاقة وتحقيق مستوى ملائم من الخفض .

وأوضحت الفندي أن البرنامج يهدف إلى إنشاء مجمع سكني صديق للبيئة ذي وحدات سكنية تلبي احتياجات المواطنين وتشجعهم على اتباع نمط حياة أكثر استدامة .

كما راعى البرنامج أن تستوفي الوحدات السكنية متطلبات المباني الخضراء والاشتراطات البيئية، حيث تم وضع المعايير البيئية والتصميمية للمشروع، استناداً إلى المعايير الدولية والمحلية لتطبيقات الاستدامة .

وتمت دراسة وتطبيق العديد من الأنظمة والمواد البيئية التي تعتمد على مصدر الطاقة المتجددة وإعادة التدوير والاستخدام وتقليل مصروفات الطاقة .

ومن ثم اختيار الملائم منها للمشروع، ليتم تنفيذه على الوحدات السكنية في المجمع .