الصوديوم وفوائده الصحية للجسم

يلعب الصوديوم دورًا مهمًا في إنقباض و بسط العضلات حيث انه المسئول عن الأنزيم الذي ينظم ذلك ، و هو عبارة عن أيون لتنظيم الدم و يتسبب إنخفاض نسبته بالدم لحدوث أضرار جسيمة كما انه يعمل على تنظيم السوائل بالجسم و ينقل النبضات الكهربائية في الجسم كما انه يشكل جانب هام من الاعصاب لهذا نستعرض في السطور التالية  فوائدالصديوم المتعدده
أولًا اعراض نقص الصوديوم :
لابد ان يحصل الجسم يوميًا على 2400mg / يوم من الصوديوم و إذا لم يتم تزويد الجسم بتلك الكميه يوميًا سوف يتسبب بالتهيج حيث يؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي و بعض عضلات الجسم تشمل الأعراض بشكل عام :
الإسهال .
القئ .
الصداع .
الضعف العام .
خسارة الوزن و أحيانًا زيادته .
الإرتباك .
الدوخة .
التهيج .
تشنج العضلات .
في بعض الأحياء يكون نقص الصوديم خطير جدًا ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم و تورم الأنسجة و الأعصاب و الدماغ و إذا لم يتم علاج الوضع سوف يتحول إلى غيبوبة ، كما أن خفض كمية الصوديوم يقلل من الدهون المتراكمة بالجسم و إرتفاع الصوديم يتسبب بزيادة الوزن و يزيد من خطر الإصابة بأمراض الرئة و استنزاف كمية الصوديوم بالجسم ينذر بعدد من الأمراض كالإرهاق العام و الخمول العقلي .
توازن الماء :
يعد الصوديوم أحد المعادن التي تساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم البشري كما أنه يرتبط إرتباطًا وثيقًا بالقنوات التي تنظم الماء أو تقوم بضخ الماء في الخلايا و تنظم كمية السوائل خارج خلايا الجسم .
وظائف الدماغ :
الدماغ من الأعضاء الحساسة جدًا لتغير مستويات الصوديوم بالجسم ، كما أن نقص الصوديوم يعطي الإحساس بالخمول و الكسل و الإرتباك لذلك فالصوديوم عنصر مهم في تطوير وظائف الدماغ و تحسين أداءها .
الشد العضلي :
في الأغلب يكون في فصل الصيف نتيجة للجفاف و عدم ترطيب الجسم بالشكل الصحيح يمكن تجنب ذلك بالعصائر التي تحتوى على نسب من الصوديوم السوائل الغنية لإستعادة النسبة إلى الجسم مرة ثانية .
مكافحه الشيخوخة :
يدخل الصوديوم في صناعة العديد من المرطبات التي تحمي من أمراض الشيخوخة المبكرة للوجه لأنه يقضى على الجذور الحرة التي تسرع عملية الشيخوخة .
ينظم امتصاص الجلوكوز بالدم :
يساعد الصوديوم على امتصاص الجلوكوز من قبل الخلايا مما يؤدي إلى إنتقال سلس للمواد الغذائية في الجسم .