أطعمة تسبب مشاكل في جهازك الهضمى

يشتكي الكثير منا من آلام البطن والمعدة، وعسر الهضم، والكثير من المشاكل الأخرى المرتبطة بالجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها سوء التغذية، وعدم الدرارية بما ينفع من الطعام وما يضر.

ولهذا نقدم لكِ اليوم عدد من الأطعمة التي يمكن أن تسبب لكِ مشاكل بالجهاز الهضمي، فحاولي تجنبها أو التقليل منها، لتضمني لنفسك صحة أفضل.

1- المكرونة

تحتوي المكرونة على كميّة كبيرة من الكربوهيدرات التي تتحول إلى دسم خلال النوم، وبالتالي ستسبب لكِ الأرق طوال الليل، بسبب سوء هضمها.

2- الكرفس: 

الكرفس من الخضروات المفيدة جداً، والمليئة بالمعادن والفيتامينات، ولكن أكله بكثرة يرفع نسبة المياه في الجسم ممّا يسبب لكِ زيادة الوزن والانتفاخ.

3- البيتزا: 

الإضافات الموجودة داخل البيتزا مثل الجبنة والطماطم يعرقلان عمليّة الهضم، كما أن البيتزا هي من المأكولات الدسمة والتي تسبب السمنة، بسبب احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية والتي تشمل الدهون والكربوهيدرات.

4 الحلوى: 

من عيوب الحلوى أنها ترفع نسبة السكّر في الدم، وبالتالي ستؤثّر حتماً على جهازك الهضمي، وكذلك على عمل الدماغ خلال الليل.

5- الحبوب والكورن فليكس: 

يعشق الكثير منا أكل الحبوب كالبليلة والكورن فليكس، ولكن هذه الاطعمة تحتوي على نسب عالية من السكّر، ولذلك ينصحك الأطباء بتناول الكورن فليكس الصحي للرجيم، وتناول القمح ولكن بدون إضافة أي دهون أو سكر له.

6 الثوم: 

برغم من فوائده التي لا حصر لها، إلا أن الثوم يعرقل عملية الهضم، ويسبب لكِ العديد من المشاكل الهضمية ومنها الانتفاخ وعسر الهضم، وله آثار مزعجة مثل حموضة المعدة.

7 الشيكولاتة: 

تحتوي الشيكولاتة خاصة الداكن منها على الكافيين وهو منشّط للجسم يحتوي أيضاً على مادّة الـ "الثيوبرومين" التي تسرّع دقّات القلب، وتسبب سوء الهضم، ولذا ينصحك الأطباء بتناول الشيكولاتة البيضاء أو مشروب الكاكاو الساخن مع القليل من الحليب.