تعرف على فوائد التمر المذهلة للصحة

التمر يكثر تناوله في رمضان فقد وصى النبي صلى الله عليه و سلم بالإفطار عليه كما أن الأبحاث الحديثة أثبتت أنه يحتوي على العديد من الفوائد و القيم الغذائية كما إنه يشفي من بعض الأمراض و يقي الجسم من الإصابة بأمراض أخرى.
– لدى و فيما يلي نعرض عليك بعض المشكلات الصحية التي يعالجها التمر:
– التسمم:
يساعد التمر الجسم في التخلص من السموم التي دخلت إليه من خلال الأطعمة أو العوامل البيئية المختلفة و التي أصبحت كثيرة بسبب التلوث و هو يعالج أنواعا معينة من التسمم مثل التسمم بالرصاص  الذي يدخل الجسم من خلال عوادم السيارات و أدخنة المصانع و غيرها.
– الاضطرابات المعوية:
يساهم في مساعدة الأمعاء على التخلص من الاضطرابات كي تقوم بالمهام المنوطة بها بشكل أفضل كما إنه يجعل الجسم ينشئ مستعمرة باكتيرية نافعة تكافح المشكلات التي تصيبها و من اللمشكلات التي يعالجها التمر في المعدة الإمساك و تقلصات الأمعاء نظرا للألياف التي يحتوي عليها.

– الاضطرابات الجنسية:
يعالج التمر الضعف الجنسي لكلا الجنسين إذا تم تناوله ممزوجا مع اللبن و عسل النحل كما يعالج ضعف القلب إذا تم تناول منقوعه بصورة مستمرة.

– مستوى الطاقة:
تناول منقوع التمر في المياه يساهم في تقوية الجسم و رفع الطاقة و ينصح بتناوله لكبار السن لأنه يجعل طاقتهم و قوتهم على القيام بالأعمال المختلفة أفضل كما إنه يخلصهم من السموم التي تتراكم في خلاياهم.

– الاضطرابات النفسية:

 
يمكن للتمر أن يعالج الجسم من الإصابة بالاضطرابات النفسية نظرا لتأثيره الإيجابي على الدماغ لاحتوائه على معادن و أملاح و فيتامينات يحتاج إليها مما يساهم في منح الإنسان الاستقرار النفسي لذلك ينصح بتناول كمية من التمر كل يوم.

– الوزن الزائد:
التمر معروف بكونه يساهم في جعل الإنسان يشعر بالشبع بشكل أفضل و أحد أسباب زيادة الوزن هو الشعور المستمر بالجوع مما يدفع الإنسان لاستهلاك الطعام بكميات أكب مما يستطيع الجسم حرقها فتختزن على هيئة شحوم و دهون و لذلك ينصح بتناول التمر عند الشعور بالجوع و قبل تناول وجبتي الإفطار و السحور لأن هذا يجعل الإنسان يقبل على تناول الطعام بكميات أقل مما يجعله يحافظ على نفسه من اكتساب الوزن الزائد.

– اضطرابات الكبد:
تناول التمر يجعل الكبد يتخلص من السموم التي يحويها و لذلك ينصح بتناوله على وجبة الإفطار.

– اضطرابات التنفس:
شرب منقوع التمر يعالج الالتهابات التي تحدث في الحنجرة و انواعا مختلفة من الحمى و الرشح و الزكام كما أن الحرص على تناول التمر بشكل مستمر يعالج الالتهابات الرئوية المزمنة.
– تسوس الأسنان:
يعالج التمر تسوس الأسنان و يقي الأسنان من الإصابة به نظرا لاحتوائه على فيتامينات أ و ب 1 و ب 2 و حمض الفلور الذي يعمل كمضاد لتسوس الأسنان.

– السرطان:
يحتوي التمر على عنصر السيلينيوم و هذا العنصر يستطيع مكافحة الخلايا السرطانية من الانتشار لذلك فإن تناوله كل يوم يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

– الولادة:
نظرا لاحتوائه على السكر الطبيعي فإنه يساعد عضلة الرحم على النشاط في مرحلة المخاض و الولادة مما يساهم في جعل الولادة أكثر سهولة.

التمر من الأغذية الطبيعية التي تمنح الجسم فوائد مذهلة أثبتها العلم الحديث لذلك لا تحرمي نفسك من الحصول على فوائده.