غارات جوية في مدينة قندوز الأفغانية

أعلنت الأمم المتحدة عن قيام بعثتها للمساعدة في أفغانستان حاليا بالتحقيق في المزاعم التي تشير إلى مقتل 32 مدنيا على الأقل وإصابة 19 آخرين بجروح جراء غارات جوية في مدينة قندوز يوم الخميس الماضي.

ونوه بيان للأمم المتحدة إلى أن الساعات الأولى من صباح اليوم شهدت سلسلة من الضربات الجوية في منطقة مدينة قندوز في أعقاب عمليات برية نفذتها قوات الأمن الدولية والأفغانية هناك حيث تعرضت القوات الموالية للحكومة لهجوم شنته العناصر الأخرى المناوئة لها .

وقالت الممثل الخاص للأمين العام في أفغانستان ورئيس بعثة الأمم المتحدة تاداميتشي ياماموتو إن "الخسائر التي وقعت في أرواح المدنيين غير مقبولة وتقوض الجهود الرامية إلى بناء السلام والاستقرار في أفغانستان " .

وأكدت أنه يتعين على القوات العسكرية الدولية عند إجراء عمليات جوية اتخاذ جميع التدابير الممكنة عمليا لتقليل الضرر اللاحق بالمدنيين بما في ذلك التحليل الكامل لسياق توجيه الضربات الجوية.

وفي بيان منفصل حثت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان السلطات على ضمان إجراء تحقيق مستقل ونزيه وعاجل في أقرب فرصة ممكنة واتخاذ الخطوات الملائمة لضمان المساءلة وتعويض الضحايا ومنع مثل هذه الحوادث في المستقبل.