زار وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، صباح اليوم الجمعة، منطقة الأمن المشتركة(JSA) في قرية الهدنة "بانمنجوم" داخل المنطقة المنزوعة السلاح مع نظيره الكوري الجنوبي سونغ يونغ-مو، حيث قال "هدفنا ليس الحرب، بل نزع السلاح النووي عن كوريا الشمالية".

وذكر الوزير ماتيس "كما ذكر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في السابق، لا نهدف للحرب، بل نهدف لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل، يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه".

وتابع قائلا: "صرحنا في آسيان بعزمنا على الحل الدبلوماسي لمواجهة سلوك كوريا الشمالية المتهور، نحن نقف كتفا إلى كتف مع الشعب الكوري الجنوبي لمواجهة تهديدات نظام كيم جونغ-أون".

وانتقد استفزازات كوريا الشمالية، قائلا إن كوريا الشمالية ترتكب استفزازا باستمرار على الرغم من بيانات الإدانة التي تبناها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بالإجماع، وذلك يشكل تهديدا ضد السلام في المنطقة والعالم.

ووصل الوزير ماتيس إلى كوريا الجنوبية فجر اليوم عبر قاعدة "أوسان" الجوية بإقليم "كيونغ كي" لحضور الاجتماع الاستشاري الأمني السنوي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المرتقب في يوم غد السبت في وزارة الدفاع بسيئول.