الكويت

ذكر مسؤول من دولة من 4 دول تقاطع قطر لدعمها للإرهاب إن هذه الدول أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلباً منها إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران.

وقال إن القائمة التي أعدتها الإمارات والسعودية ومصر والبحرين تشمل كذلك مطالب بإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتسليم الدوحة جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها وتجميد أصولهم.

وذكرت محطات إن القائمة تشمل، إغلاق قناة الجزيرة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإنهاء التعاون مع تركيا.

كما شملت المطالب، بحسب الأنباء، أن تقطع قطر جميع علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وجماعات إرهابية أخرى بينها “حزب الله” والقاعدة وداعش.

وبحسب القائمة، يتعين على قطر رفض تجنيس مواطني الدول الأربع المقاطعة وطرد الموجودين حاليا في قطر، لمنع قطر من التدخل في شؤون الدول الأربع الداخلية.

وتشمل المطالب كذلك أن تسلم قطر جميع الأشخاص المطلوبين لدى الدول الأربع فيما يتصل بالإرهاب ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة جماعات إرهابية.

وأمهلت الدول الأربع قطر 10 أيام لتنفيذ هذه المطالب، وتسلمت قطر القائمة من الكويت التي تتوسط لحل النزاع.

ويبدو أن المطالب الرامية لإنهاء أسوأ أزمة خليجية عربية منذ سنوات تهدف إلى القضاء على مخاطر سياسة خارجية تنتهجها قطر منذ عقدين واضطلعت فيها بدور خطر عبر تمويل الإرهاب واحتضان الإرهابيين.