"منابر السلام" تختار البحرين كأول محطة في العالم

استضاف المعهد الدولي للسلام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمس عرضا حول "منابر السلام" مبادرة جائزة محمد بن راشد للسلام العالمي الهادفة إلى نشر ثقافة السلام والتي تأتي ضمن مبادرة "عام القراءة 2016 " الذي أقرها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" واختارت مملكة البحرين كأول محطة لانطلاقتها في المنطقة والعالم.

و قدم سلطان بطي بن مجرن المري نائب رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي وذلك في مقر المعهد الدولي للسلام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنامة - عرضا تحت شعار "منتدى قراء السلام" والذي يهدف إلى نشر مفهوم القراءة من أجل السلام بين شعوب دول مجلس التعاون الخليجي .. مشيرا إلى أن مبادرة "عام القراءة 2016 " تسعى لترسيخ ثقافة العلم والمعرفة والاطلاع على ثقافات العالم عبر مبادرات ومشاريع ثقافية وفكرية ومعرفية تلتقي مع أهداف المعهد الدولي للسلام الرامية الى ترسيخ ونشر ثقافة السلام.

و لفت المري إلى أن مملكة البحرين تعتبر أول دولة تنطلق منها منابر السلام للقراءة في محطتها الاولى في دول المنطقة بعد عرضه وإستخدامه منابر في ملتقى راشد بن محمد الرمضاني حيث لاقى إقبالا من الزوار الذين أبدوا إعجابهم بالفكرة لاسيما أن المنصة متاحة لذوي الإحتياجات.

ونوه إلى أن منابر السلام هي منابر للقراءة ومكتبة ذكية تحتوي على كتب رقمية تتيح قراءة كتب السلام وكتب بإصدارات متنوعة وهي الأولى من نوعها في العالم وهي منابر متنقلة من واجهة إلى أخرى في أهم المراكز التسويقية في دبي وكذلك أهم المواقع والهدف الرئيس مواكبة عام القراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه ذكر أحمد خلفان الأمين العام لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي أن إختيار مملكة البحرين لتنفيذ هذه المبادرة كان إختيارا موفقا لاهتمام الشعب البحريني بالثقافة والقراءة ويعد فرصة أيضا ليطلع الناس على القراءة الالكترونية عبر تطبيق إلكتروني يتمتع بكل الحقوق والملكية في مختلف المجالات ويمثل مكتبة متنوعة تحوي أكثر من 50 ألف كتاب تقريبا بكل اللغات وهي العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية لتغطي جميع أنحاء العالم.

من جهته لفت نجيب فريجي مدير المعهد الدولي للسلام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن هذه المبادرة جمعت الكتاب والناشرين والأدباء والاعلاميين وصانعي الرأي وهو هدف من أهداف المعهد العالمي للسلام الذي يغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويتخذ من المنامة مقرا له ..

مشيرا إلى أن الشراكة بين كل الفعاليات من قبل الوزارات والهيئات المعنية في مملكة البحرين خاصة هيئة الثقافة والاثار وهيئة شئون الاعلام تعد فرصة للالتقاء مع المعنيين بدولة الإمارات العربية المتحدة الذين أطلقوا هذه المبادرة