المحكمة الاتحادية العليا

قضت المحكمة الاتحادية العليا بسجن جابر صالح الكربي (18 عامًا)، خمس سنوات، عن تهمة الالتحاق بتنظيم "داعش" المتطرف، عبر سفره إلى تركيا، ثم إلى الأراضي السورية، وتلقيه تدريبات على استخدام الأسلحة للقتال لصالح التنظيم، بعد أدائه البيعة، وكان يبلغ من العمر آنذاك 16 عامًا.

وقضت، في قضية أخرى، بإيداع المواطن راشد المطوع، المتهم بالسعى للانضمام إلى إحدى المنظمات الإرهابية، أحد مراكز المناصحة في الدولة، ومنعه من السفر لمدة ستة أشهر من تاريخ صدور الحكم، لتوافر الخطورة الإرهابية لديه.

ونظرت المحكمة قضايا أخرى، متعلقة بالانضمام إلى تنظيمات إرهابية، بينها "أحرار الشام" و"داعش" و"جبهة النصرة"، والانضمام إلى "حزب الأمة الإماراتي"، وقررت تأجيلها إلى جلسات 30 من مايو الجاري، و13 و30 يونيو المقبل.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا بمعاقبة جابر صالح الكربي (18 عامًا) بالسجن خمس سنوات، لاتهامه بالانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي في 2014، وهو بعمر الـ16 في ذلك الوقت، والقتال في صفوفه على الأراضي السورية، مع علمه بأغراضه الإرهابية.

وحسب أوراق القضية، فإن المتهم سافر إلى تركيا ومنها إلى سورية، وتلقى تدريبًا على الأسلحة، بعد أدائه البيعة للتنظيم.

وذكر دفاع المتهم، في جلسات سابقة، إن المتهم لم تكتمل فيه المسؤولية الجنائية، ولم يدرك ما فعله في عمر الـ16، بعد أن أوهمه خاله (وهو أحد أعضاء التنظيم)، بأن تنظيم "داعش" الإرهابي يعمل لنصرة المظلومين، ويساعد من يحتاج إليه، ما أقنعه بالسفر إلى الأراضي السورية، والقتال في صف التنظيم، إلى أن قرر العودة إلى الدولة وتسليم نفسه.