الامارات و"العمل الدولية " تنفذان برنامج "الابتكار في حوكمة سوق العمل"

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن البدء في تنفيذ برنامج لدعم وتطوير آليات حوكمة سوق العمل بموجب تعاون فني بين الوزارة ومنظمة العمل الدولية.

جاء ذلك في حفل أقيم اليوم في فندق دوست ثاني في أبوظبي للاعلان عن اطلاق "برنامج الابتكار في حوكمة سوق العمل بحضور معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين والدكتورة ربا جرادات المدير الاقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وأوضح معالي صقر غباش ان البرنامج يتكون من ثلاثة محاور سيجري تنفيذها بالتزامن وعلى مدى عامين حيث تشمل تطوير أنظمة معلومات وإحصائيات سوق العمل وتطوير أنظمة وسياسات تفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية الى جانب تطوير أنظمة وآليات استباق وتسوية المنازعات العمالية الفردية.

وقال معاليه إن البرنامج ينسجم مع متطلبات الاجندة الوطنية ورؤية الامارات 2021 حيث تحرص وزارة الموارد البشرية والتوطين على تعزيز وترسيخ الابتكار في عملها الرامي الى ادارة وضبط وتنظيم سوق العمل وتعزيز انتاجيته.

وأضاف ان تنفيذ البرنامج يأتي في إطار توثيق العلاقة بمنظمة العمل الدولية والاستفادة من خبراتها من أجل تمكين وزارة الموارد البشرية والتوطين من إحداث نقلة نوعية في حوكمتها لسوق العمل ودعم جهودها التي تصب في الارتقاء بمخرجات السوق وحماية حقوق العمال وضمان مصالح أصحاب العمل مما يسهم في جهود تعزيز اقتصادنا الوطني المعرفي التنافسي بحيث يتبوأ المواطنون المواقع القيادية للقطاعات الاقتصادية.

وقال معاليه في رده على سؤال :إننا في دولة الامارات ننطلق في اطار تعاملنا مع القضايا العمالية من تشريعاتنا الوطنية وتوجيهات القيادة السياسية وقناعاتنا الراسخة بمسؤوليتنا تجاه طرفي الانتاج وبالتالي نحرص كل الحرص على توفير الحماية لحقوق العمال وضمان مصالح أصحاب العمل.

وأضاف أن دولة الامارات تتعامل بانفتاح مع اية انتقادات في حال كانت حقيقية خصوصا اننا نقف على أرض صلبة في ظل الارادة السياسية ..مشيرا الى ان الدولة وصلت الى مراحل متقدمة في اطار حماية الحقوق العمالية وستواصل تعزيز تلك الحقوق.

من جهتها قالت الدكتورة ربا جرادات ان التعاون بين الوزارة ومنظمة العمل الدولية في تنفيذ البرنامج المشار إليه يعتبر الأول من نوعه على صعيد المنطقة ..مؤكدة جاهزية المنظمة لتقديم الدعم الكامل بغية إنجاح تنفيذ هذا البرنامج المشترك والمهم.