"تدريب فضائي" للشباب لـ 20 مواطنًا الشهر المقبل

يبدأ الشهر المقبل أول برنامج تدريبي للشباب المواطنين لعلوم وأساسيات الفضاء، بالتعاون بين وكالة الإمارات للفضاء وشركة لوكهيد مارتن الأميركية، بحسب تصريح لمدير مركز الابتكار والحلول الأمنية للشركة الأميركية، شون دراسيز، في مدينة مصدر، أمس، خلال جولة تعريفية للصحافيين بالمركز.
وأوضح أن البرنامج، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، يشمل 20 شاباً مواطناً من خريجي كليات الهندسة والعلوم، مشيراً إلى أن المدى الزمني للبرنامج يبلغ أربعة أشهر، سيقضي المتدربون منها شهراً في مركز المحاكاة والابتكار للشركة في مدينة مصدر، وثلاثة أشهر في الولايات المتحدة الأميركية.
ومن المقرر أن يشهد المتدربون إطلاق قمر اصطناعي في ولاية فلوريدا، ويحصلوا على دورة تدريبية مهمة في مركز الشركة في كلورادو، إضافة إلى زيارة العاصمة واشطن ووكالة "ناسا". وأوضح دراسيز أن لدى مركز الابتكار والحلول الأمنية خطة طموحة بتدريب أضعاف الدفعة الأولى من المتدربين، إضافة إلى تنظيم محاضرات وتدريبات نوعية متخصصة في مجال علوم وأساسيات الفضاء، مضيفاً أن البرامج التدريبية تندرج في إطار الشراكة القوية بين الشركة ووكالة الإمارات للفضاء، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين، في يونيو الماضي، تضمنت إطلاق برنامج تدريبي شامل حول أساسيات الفضاء، يستهدف الطلاب والمهنيين المواطنين الشباب، بما يتماشى مع الرؤية الوطنية للدولة في قطاع الفضاء.
وأضاف دراسيز أن هذا المركز، الكائن في مدينة مصدر، هو الأول من نوعه خارج الولايات المتحدة، ويتميز بكونه مركزاً تعاونياً معاصراً يهدف إلى إيجاد حلول للتحديات العالمية الأكثر تعقيداً، إضافة إلى تعزيز الابتكار والأمن، وتقديم إنجازات بارزة في مجال التكنولوجيا، وإعداد الجيل المقبل من قادة المنطقة نحو مستقبل أكثر استدامة وإشراقاً.
ولفت إلى أن المركز استضاف، منذ تأسيسه، سلسلة من البرامج التدريبية وورش العمل الخاصة بالشباب الإماراتيين، بالتعاون مع القوات المسلحة للدولة، وجامعة أبوظبي، ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، ومجلس أبوظبي للتعليم، وشركة توازن، وجامعتي الإمارات وزايد. وتناولت الدورات والورش تحدي الأمن الإلكتروني في الإمارات، وتقنيات النمذجة والمحاكاة، وهي دورات شارك فيها طلاب معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، واكتشفوا خلالها المفاهيم المتقدمة لسيناريوهات الطيران والمحاكاة، بالتعاون مع مركز لايتهاوس للابتكار (تابع لشركة لوكهيد مارتن).
ونظم المركز برنامجاً تدريبياً مشتركاً حول أجهزة محاكاة الطيران، أتاح للطيارين المشاركة في طلعات جوية افتراضية باستخدام أجهزة المحاكاة في مختلف أنحاء الشركة. وتابع دراسيز أن المركز يتمتع بإمكان الاتصال السريع بشبكة لوكهيد مارتن، ما يتيح القدرة على التفاعل وتبادل المعلومات مع جميع مراكز أبحاث لوكهيد مارتن، والاتصال مع أكثر من 50 مكتباً تابعة للشركة في الولايات المتحدة الأميركية، للاستفادة من قوة كيان هذه الشبكة، ما ينعكس إيجاباً على سكان الإمارات.
وذكر أن الهدف الرئيس لمركز الابتكار والحلول الأمنية يتلخص في الاستثمار بتطوير المواهب الشابة في الإمارات، من خلال تركيز التعليم على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وأوضح: "نحن ندرك أن العلماء والمهندسين والمبتكرين الذين يخضعون لدوراتنا التدريبية، سيكون لهم دور فاعل في تطوير التكنولوجيا مستقبلاً، ولهذا نفخر بالتعاون مع الحكومة الإماراتية وأبنائها في دعم تطوير التعليم في هذه المجالات".