المجلس التنفيذي يعلن عن تشكيل "مجلس دبي للشباب"

أعلن المجلس التنفيذي لإمارة دبي ومجلس الإمارات للشباب عن تشكيل "مجلس دبي للشباب" ليكون الذراع التنفيذية في الإمارة لـ"مجلس الإمارات للشباب" بهدف مواءمة الجهود الوطنية الخاصة لشباب الدولة ودعما لطاقات الشباب من خلال تمكينهم وإشراكهم في صنع القرار في كافة القطاعات والمشاركة الفاعلة في صناعة المستقبل وذلك تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء.

ويأتي تشكيل مجالس الشباب في كافة إمارات الدولة تجسيدا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتوفير مقومات البيئة الإيجابية ومنصة فاعلة للتعرف إلى آراء الشباب بشأن مختلف القضايا وتوصيل أفكارهم واقتراحاتهم وتوظيفها لخدمة الوطن والمواطن وتعزيز مهاراتهم ومعارفهم للمشاركة في تحقيق رؤية الإمارات 2021.

وأكدت  وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس الإمارات للشباب شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي، أن دولة الإمارات دولة شابة تولي الشباب اهتماما كبيرا إدراكا منها لأهمية دور هذه الشريحة في صناعة المستقبل بما يمتلكون من طاقات وإمكانات متميزة وقدرة على التواصل والانفتاح والتفاعل مع المستجدات ومواكبة التطورات والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتطويعها للخدمات التي يمكن الاستفادة منها وتوظيفها في خدمة أهداف مجتمعهم ووطنهم.

وذكرت إن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تؤكد بشكل دائم على أولوية تمكين وتأهيل الشباب على أسس مستقبلية مستدامة لأن الحكومات الناجحة التي تتطلع لبناء تنمية راسخة لشعوبها ترسم شراكات راسخة ومتينة مع الشباب وتثق بقدراتهم وتمنحهم الفرصة لأخذ زمام المبادرة لرسم شكل العمل في مختلف القطاعات نحو تحقيق أهدافنا الوطنية العليا " .

وثمنت وزيرة الدولة للشباب مبادرة المجلس التنفيذي لإمارة دبي في تشكيل "مجلس دبي للشباب" واختيارهم لنخبة من الشباب المميزين والمبدعين في مواقعهم لعضوية المجلس وفي تبني الطاقات الشبابية ودعمها وتحفيزها على المزيد من الإبداع والابتكار والمشاركة الفاعلة في بناء المستقبل.

ويأتي تشكيل مجلس دبي للشباب في إطار الجهود المتتابعة لتشكيل مجالس للشباب في جميع إمارات الدولة لتشكل الذراع التنفيذي لمجلس الإمارات للشباب حيث تم في وقت سابق الإعلان عن تشكيل مجالس للشباب في إمارات الشارقة وعجمان والفجيرة فيما ستشهد الفترة المقبلة تشكيل مجالس في بقية الإمارات.

وأشاد الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي عبدالله عبدالرحمن الشيباني، بمبادرة المجالس الشبابية وقال " إن تشكيل "مجلس دبي للشباب" يأتي كمنصة للتواصل بين الشباب والجهات الرسمية بهدف التعرف على طموحاتهم والتحديات التي قد تواجه مستقبلهم الأمر الذي يعزز من عمل المنظومة الحكومية من خلال تطوير السياسات والبرامج التي ستعمل على تلبية احتياجاتهم بما يضمن تحقيق رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 في شتى محاورها الاقتصادية والمجتمعية والبيئية وغيرها".

وأضاف الشيباني " إن اختيار الأعضاء لم يكن يسيرا في ظل وجود كوكبة من المتميزين من شباب الإمارة وقد جاء اختيار هذه النخبة ارتكازا على إنجازاتهم العلمية والأكاديمية وكفاءاتهم الإدارية والمؤسسية سواء في القطاع الحكومي أو الخاص أو القطاع الأهلي وريادة الأعمال ومساهماتهم المجتمعية والتطوعية التي يقدمون من خلالها صورة مشرفة للشباب الإماراتي الطموح والفاعل في تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة في صناعة المستقبل".

ويهدف تشكيل "مجلس دبي للشباب" إلى تحقيق المواءمة مع توجهات الحكومة الاتحادية و"مجلس الإمارات للشباب" وإيجاد منصة للتواصل بين الشباب والجهات الحكومية والخاصة في الإمارة و"مجلس الإمارات للشباب" والتواصل مع الشباب للتعرف على طموحاتهم والتحديات التي قد تواجه مستقبلهم وتطوير مبادرات ومشاريع تهدف إلى تحقيق طموحاتهم واحتياجاتهم بالإضافة إلى إيجاد مظلة رئيسة تشرف على تنفيذ المشاريع الخاصة بالشباب وتعمل على تعزيز دورهم من خلال إشراكهم في عملية المتابعة والتنسيق مع الجهات المعنية.

وسيرفع "مجلس دبي للشباب" تقارير دورية لسمو رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي تتضمن نتائج أعماله وأنشطته وفعالياته ومستوى التعاون مع الجهات المعنية والتحديات التي يواجهها بالإضافة إلى الحلول والتوصيات.

ويضم "مجلس دبي للشباب" نخبة من الكفاءات الإماراتية الشابة والواعدة وهم : فاطمة الجوكر 23 سنة حاصلة على بكالوريوس قانون من جامعة الشارقة بمعدل 4 وكرمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إثر فوزها بالمركز الأول كأفضل مترافع قانوني أمام القضاء على مستوى الشرق الأوسط.

وتتصف بمواهبها القيادية حيث كانت أمين عام مجلس الطالبات في جامعة الشارقة وقامت بالمشاركة في عدد من النشاطات العلمية الدولية مثل : مسابقة المحاكم الصورية في القانون الدولي.

وتعمل فاطمة حاليا كباحثة قانونية في هيئة كهرباء ومياه دبي وهي عضوة في مجلس الإمارات للشباب وقد تم تعيينها منسقا عاما لمجلس دبي للشباب.