وزارة الصحة

تكفلت متبرعة من دبي بسداد مبلغ 50 ألف درهم، بقية كلفة عملية جراحية لزراعة كبد للمريضة (شذى) بأحد المستشفيات المتخصصة في الهند، وتبلغ كلفة العملية 150 ألف درهم، ونجح الأب وأقارب المريضة في جمع مبلغ 100 ألف درهم، وكانت تحتاج إلى 50 ألف درهم بقية كلفة العملية الجراحية، لإنقاذها من الموت الذي ينتظرها في حال عدم إجراء العملية في الوقت المحدد.

وتم التنسيق مع إدارة العلاج في الخارج بوزارة الصحة، التي بدورها نسقت مع سفارة الدولة في الهند، التي ستتولى التنسيق مع إدارة المستشفى لتحويل مبلغ التبرع إلى حساب المريضة في المستشفى.

وأعربت والدة المريضة عن سعادتها وشكرها العميقين للمتبرعة، ووقفتها معهم.

وسبق أن روت والدة المريضة قصة معاناة ابنتها مع المرض، قائلة إن "(شذى) أصيبت بألم شديد في البطن قبل نحو سنتين، وفشلت الأدوية في تسكين آلامها، فتم نقلها إلى قسم الطوارئ بأحد المستشفيات الخاصة في مدينة العين، حيث تقيم، وتولى الأطباء إجراء الفحوص والتحاليل والأشعة اللازمة، وبعد فترة أفاد الطبيب المعالج بأن (شذى) لديها فتقاً، ولابد من إجراء عملية جراحية لإزالته".

وأضافت الأم "تم إجراء العملية في المستشفى، ومكثت (شذى) تحت الملاحظة الطبية لمدة يومين، وبعد أن استقرت حالتها، طلب منا الطبيب نقلها إلى أحد المستشفيات الحكومية في العين، لأن الفحوص الطبية بينت أنها مصابة بالتهاب كبد وبائي، وهناك تمت إعادة الفحوص مجدداً وجاءت نتيجتها لتؤكد الفحوص الأولية، ولابد من تناول أدوية للسيطرة على الفيروس في مراحله الأولى، وبالفعل داومت (شذى) على تناول الأدوية، واستقرت حالتها الصحية، وظلت حريصة على متابعة تطور حالتها في المستشفى بشكل مستمر".

وذكرت والدة (شذى) إنه "منذ شهرين لاحظنا أن وزن ابنتي في تزايد مستمر، وبدأت تعاني عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، فاصطحبها والدها إلى الطبيب المعالج في مستشفى العين الحكومي، وطلب الطبيب إجراء تحاليل وفحوص عاجلة، وتبين أن زيادة الوزن بسبب تجمع السوائل في جسمها، لأن الكبد لا تعمل بشكل طبيعي، بسبب تراكم الشمع عليها، وأكد الطبيب أن الحل الوحيد لعلاجها هو إجراء عملية زراعة كبد عاجلة".

وأكملت الأم "طلب الطبيب إيجاد شخص يقبل بالتبرع بجزء من الكبد، وتطابقت أنسجة أختها مع أنسجتها، وأرسل الطبيب التقارير الطبية إلى عدد من المستشفيات المتخصصة في أنحاء العالم".

وبينت والدة المريضة "بعد أسبوع اتصل الطبيب بوالد (شذى)، وأخبره بأن أحد المستشفيات المتخصصة في الهند أرسل موافقته على علاج (شذى)، بكلفة تبلغ 150 ألف درهم".