عبدالله المعيني

أفادت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، بأنها طبقت اللائحة الخليجية لمواصفات الأجهزة الكهربائية ذات الجهد المنخفض لـ13 منتجاً كهربائياً.

وأوضح المدير العام للهيئة، عبدالله المعيني، في بيان صحافي أصدرته الهيئة، أمس، إن "(مواصفات) أول جهة حكومية طبقت اللائحة الخليجية لمواصفات الأجهزة الكهربائية ذات الجهد المنخفض اعتباراً من الأول من شهر يوليو 2016"، مضيفاً أن "الهيئة تلقت حتى الآن أكثر من 70 طلباً للحصول على شهادات اعتماد لمنتجات بقطاع الأجهزة الكهربائية ذات الجهد المنخفض، وتم إصدار أكثر من 70 شهادة خلال الفترة الماضية". وتوقع أن يبلغ عدد شهادات الاعتماد الصادرة عن الهيئة وفقاً للائحة الخليجية نحو 200 شهادة خلال الأسبوع المقبل.

وتابع المعيني أن الهيئة عقدت ورشة عمل موسعة تم خلالها شرح متطلبات وإجراءات العمل باللائحة الفنية لمجموعة العمل الكهربائية في السوق المحلية، حضرها ممثلو المصانع الوطنية والتجار والموزعون والموردون للأجهزة الكهربائية، وقدم خلالها المختصون في الهيئة شرحاً مفصلاً لإجراءات وشروط التسجيل الإلزامي لمنتجات الأجهزة الكهربائية لدى الهيئة.

وأكد أن ورشة العمل كانت ناجحة للغاية وحققت الأهداف المرجوة منها، فقد تمت الاجابة عن الاستفسارات التي طرحت من قبل ممثلي المصانع الوطنية والتجار والموزعين والموردين للأجهزة الكهربائية، معرباً عن ارتياحه للتجاوب الكبير من قبل المعنيين بتنفيذ هذه الإجراءات من القطاعين الحكومي والخاص، ما انعكس إيجاباً في عدد الطلبات المقدمة وسرعة إصدار شهادات المطابقة لتواكب الشحنات المصدرة إلى مختلف دول مجلس التعاون عبر مستوردين وشركات محلية.

وأشار المعيني إلى أن عقد ورشة العمل جاء ضمن استراتيجية الهيئة، وتفعيلاً لدورها الرقابي على جودة المنتجات في الدولة، وضمن جهود الهيئة للتواصل مع القطاعات الخاصة والعامة والحكومية ذات العلاقة، والتنسيق معها وتوضيح التطورات والمستجدات لها أولاً بأول، بما يخدم الاقتصاد الوطني ويسهم في رفع مستوى جودة المنتجات الوطنية.

وذكر أن الهيئة هي المرجع الوحيد والمخولة قانوناً بإصدار المواصفات القياسية المعتمدة بالدولة.