اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي

تنفذ اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، حملات توعية تستمر 15 يومًا، قبل البدء في تنفيذ 10 آلاف حملة تفتيشية في الإمارة، و60 ألف حملة على مستوى الدولة، للتأكد من الالتزام بقانون حظر العمل وقت الظهيرة.

وبدأت اللجنة الأسبوع الماضي، حملات توعية يومية، للتأكد من أن العمال والشركات في دبي تلتزم بقانون حظر العمل، خلال فترة الظهيرة، في الفترة من 15 يونيو حتى 15 سبتمبر، من الساعة 12:30 ظهرًا، حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

وأكّد نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال، اللواء عبيد مهير بن سرور، أن "اللجنة تتابع بشكل يومي تنفيذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية العمال ممن يعملون في حرارة الصيف"، مشددًا على أهمية التزام الشركات بقانون حظر العمل وقت الظهيرة.

وأضاف أنه "ستتم متابعة تنفيذ قواعد القانون، بالتعاون مع فريق عمل اللجنة، والدوائر المحلية، مثل (بلدية دبي)، والجهات الاتحادية، مثل (وزارة الموارد البشرية والتوطين)".

وأوضح بن سرور، أن "فريق التفتيش في اللجنة سيوجه العمال والشركات، ويثقفهم بأهمية تطبيق قانون حظر العمل في وقت الظهيرة طوال فصل الصيف، وحمايتهم ورعايتهم، وليس فقط الكشف عن الانتهاكات وفرض العقوبات والغرامات".

وذكر الوكيل المساعد لشؤون التفتيش بوزارة الموارد البشرية والتوطين، ماهر العوبد، إن "الوزارة ستنفذ 10 آلاف حملة تفتيشية في دبي، بعد انتهاء حملات التوعية، إضافة إلى تنفيذ 60 ألف حملة على مستوى الدولة"، موضحًا أنه "في حال وجود مخالفات للقانون، تكون الغرامة على كل عامل يعمل في وقت الظهيرة 5000 درهم، وتصل إلى 50 ألف درهم ـ حدًا أقصى".

وأضاف أن "الإجراءات الناتجة عن عمليات التفتيش ستتم عبر التطبيقات الذكية، إذ يستطيع المفتش إرسال المخالفات عبر التطبيق من موقع العمل، إضافة إلى إرسال محضر إلكتروني إلى اللجنة المسؤولة، موثقًا بالصور عن نوعية المخالفات، ليتم البت في المخالفة من قبل وكيل القطاع".

وأفاد المنسق العام للجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، العقيد عبدالمنعم المداوي، بأن "اللجنة ستجري زيارات ميدانية يومية للشركات ومواقع العمل، للتأكد من تطبيق القانون"، مضيفًا أن "نسبة مخالفات الشركات للقانون في انخفاض مستمر، في حين أن معظم هذه المخالفات تحصل بسبب جهل العمال بالقانون، وليس إهمال الشركات". ودعا إلى التواصل عبر الرقم المجاني، أو البريد الإلكتروني للجنة، للإبلاغ عن أية مخالفة".

وذكر مدير التفتيش في وزارة الموارد البشرية والتوطين، عيسى الزرعوني، إن "الوزارة خصصت سبع دوريات تفتيشية يوميًا، تضم مفتشين من الوزارة، واللجنة الدائمة لشؤون العمال، وبلدية دبي، وتتركز ثلاث منها في منطقة ديرة، وأربع دوريات في منطقة بردبي"، موضحًا أن "اللجنة ستهتم في البدء بحملات التوعية التي تستمر 15 يومًا قبل بدء حملات التفتيش، إلى حين بدء فترة الحظر في 15 يونيو الجاري".