ورشة تناقش توحيد معايير إدارة قطيع مجموعات المها العربي في الدولة

نظمت الأمانة العامة لصون المها العربي أمس ورشة عمل لمجموعات المها العربي في الدولة بهدف توحيد إدارة قطيع مجموعات المها العربي في الدولة.

حضر الورشة التي عقدت في مقر هيئة البيئة - أبوظبي .. /30 / شخصا من /20/ جهة من الجهات المعنية بالحفاظ على المها العربي .

وتم خلال الورشة التي تعتبر الأولى من نوعها .. مناقشة أفضل الممارسات والتحديات المشتركة لإدارة قطيع المها العربي في الأسر على المستوى الوطني ومناقشة مقترح حول أوضاع المها العربي المنتشرة في المناطق المحمية في دول الانتشار للاتفاق على موقف دولة الإمارات في إطار الحفاظ على المها على المستوى الإقليمي.

وأكدت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة أهمية الورشة في ضمان أفضل الممارسات للحفاظ على المها العربي .. مشيرة إلى أن توحيد إدارة قطيع المها العربي على المستوى الوطني هو أمر حيوي لحماية هذا النوع الهام على المدى الطويل.

وأوضحت أن الهدف الرئيسي للورشة هو استعراض الممارسات الحالية لإدارة القطيع والاتفاق على مجموعة من الاجراءات التي يجب تنفيذها كحد أدنى لإدارة المها العربي في دولة الإمارات .

وأضافت الظاهري أن المها العربي ليس فقط من الأنواع الرئيسية في المورث الثقافي والتاريخي للدولة وإنما هو عنصر مهم ضمن البيئة الطبيعية للمنطقة العربية.

وقالت إنه ومن خلال تعزيز الجهود المشتركة ستتمكن الهيئة من حماية هذه الحيوانات العريقة .. مبينة أن الورشة ساهمت في استعراض أفضل الممارسات والتوصل إلى توافق عام في الآراء ورفع مستوى الوعي حول المعايير المطلوبة للحفاظ على المها العربي.

وتدعو هيئة البيئة - أبوظبي الجمهور للتعاون معها في حماية الموائل الطبيعية للمها العربي من خلال عدم الاقتراب منها ومراقبتها من مسافة بعيدة وتجنب مطاردتها والالتزام بالقيادة ضمن المسارات المحددة عند الذهاب على الطرق الوعرة والإبلاغ عن أي عملية إتجار غير شرعية في المها العربي أو عند تعرضها للصيد الجائر أو انتهاكات القوانين واللوائح من خلال الاتصال على الرقم 800555.