مجلس الأمن الدولي

نفى وزير الدفاع التركي عصمت يلمظ، التقارير التي تحدثت عن دخول بعض الجنود الأتراك إلى سورية في مطلع الأسبوع، وقال إن أنقرة لا تفكر في إرسال قوات إلى سورية.

وسأل يلمظ عن هذا الإدعاء الذي ورد في رسالة بعثت بها وزارة الخارجية السورية إلى مجلس الأمن الدولي، وقال للجنة برلمانية تركية: "ليس صحيحًا ليس هناك تفكير في دخول جنود أتراك إلى سورية".

وكانت الحكومة السورية قد ذكرت  في وقت سابق، بأنها تعتقد أن جنودا أتراكا كانوا بين 100 مسلح، دخلوا إلى سورية السبت، مع 12 شاحنة محملة برشاشات ثقيلة في عملية إمداد مستمرة للمعارضة.

وأعلنت مصادر سورية رسمية الاثنين، أن المدفعية التركية قصفت لليوم الثالث على التوالي أهدافا داخل الأراضي السورية، واستهدف مدفعية الجيش التركي مواقع لقوات سورية الديمقراطية في محيط مدينة أعزاز، وفي عدة مواقع تابعة للوحدات الكردية في شمال سورية، بدون معرفة حجم الأضرار وعدد الضحايا.

وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الاثنين، إن تركيا لن تسمح للقوات الكردية بالاستيلاء على مدينة أعزاز، في شمال حلب، كما أضاف أن القوات المسلحة التركية ستجعل مطار "منغ" العسكري غير صالح الاستخدام في حال لم تنسحب الوحدات الكردية منه سريعًا.

وكان أوغلو قد أعلن أن قوات بلاده قصفت المناطق القريبة من أعزاز السورية، ردا على نيران، صدرت من هناك، وفقا لقواعد الاشتباك، مشيرًا إلى أن التطورات في الدولة الجارة تهدد أمن تركيا .