الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

كرّم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأربعاء، الفائزين بالدورة الثالثة لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى الوطني والعربي والعالمي، وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات، في ختام أعمال القمة العالمية للحكومات، التي عقدت في الفترة من 8 إلى 10 فبراير الجاري، في مدينة جميرا بدبي، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

وأكد آل مكتوم أن "المشاركة الواسعة في الجائزة على مختلف المستويات، تعكس نجاحها وعالميتها، وإدراك العالم لأهمية تطوير الخدمات الحكومية على أسس مبتكرة، والتحول إلى حكومات ذكية، لخدمة الشعوب وتحقيق مصالح الناس".

وأوضح "الجائزة تعكس حرص دولة الإمارات على إرساء نموذج إقليمي وعالمي رائد، وهذا ما نراه يتحقق من خلال المشاركات العربية والعالمية في هذه الجائزة، وهو أمر يؤكد مكانة الإمارات، وريادتها في مجال تقديم الخدمات الحكومية المتميزة، وتحولها إلى وجهة عالمية في مجال الابتكار الحكومي"، مؤكدًا سموه أن نجاح الحكومات يقاس بمدى ما تقدمه للناس.

وشهد حفل تكريم الفائزين بالجائزة كل من الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ورئيسة المجلس الوطني الاتحادي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس القمة العالمية للحكومات محمد عبدالله القرقاوي.

وكرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين في القطاعات العشرة للجائزة، على المستوى الوطني والعربي والعالمي، ومستوى طلاب الجامعات في الإمارات.

وفاز تطبيق "شرطة دبي" من القيادة العامة لشرطة دبي بجائزة "التقنيات القابلة للارتداء" على المستوى الوطني، ويوفر التطبيق الذي تتيحه شرطة دبي على ساعة "أبل" للمتعاملين الاطلاع على مخالفاتهم المرورية، ودفعها عن طريق الساعة الذكية، والوصول للخدمات الذكية لشرطة دبي، إضافة إلى الخدمات الأساسية المتوافقة مع استخدام الساعة الذكية، كطلب النجدة، ومعرفه عدد المتعاملين في مراكز الشرطة، وطلب تذكرة، إضافة للاستعلام عن حالة المعاملات الأخرى.

وعلى المستوى العالمي، فاز تطبيق "T. Jacket" من سنغافورة، ويعد هذا التطبيق من التقنيات الذكية القابلة للارتداء، ويستخدم في تعليم ذوي الإعاقة من الأطفال الذين يعانون التوحد بشكل مفرط في سنغافورة.

وفي فئة التطبيق الشامل، فاز تطبيق "دبي الآن" من حكومة دبي الذكية على المستوى الوطني، ويقدم التطبيق خدمات ذكية متكاملة من بوابة موحدة بناء على فئات الخدمات الذكية، أو بناء على الخدمات المفضلة للمتعاملين الذين يمكنهم تسديد معظم فواتير ورسوم المعاملات الحكومية والتخطيط للرحلات ومتابعتها في كل مكان في دبي.

وعلى المستوى العربي، فاز تطبيق بوابة دولة الكويت الرسمية، الذي يوفر للأجهزة الذكية المحمولة منصة، للحصول على المعلومات والبيانات والخدمات الحكومية طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة دون توقف باللغتين العربية والإنجليزية. على المستوى العالمي، فاز تطبيق "MobileOne" من الهند، ويجمع بين الخدمات المقدمة من ولايات ودوائر حكومية مركزية عدة، إضافة إلى خدمات مقدمة من القطاع الخاص، وتشمل الخدمات على سبيل المثال خدمة دفع فواتير الكهرباء والماء، ودفع ضرائب الدخل والأملاك.