الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي  على استمرار مصر في دعم جهود التنمية في اريتريا وحرصها على التنسيق والتشاور بين البلدين وكان الرئيس السيسي استقبل الأثنين عثمان صالح وزير خارجية اريتريا، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية،المصري  ويماني جبراب مستشار الرئيس الاريتري للشؤون السياسية، بالإضافة إلى سفير اريتريا في القاهرة.

وصرّح علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير عثمان صالح نقل رسالة من الرئيس الاريتري اسياس أفورقي إلى الرئيس  السيسي تتناول سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات. وقد أكد وزير خارجية اريتريا على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين مصر واريتريا حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيراً إلى أن بلاده تعتبر مصر أحد أهم دعائم الاستقرار في أفريقيا، لاسيما في ظل ما تشهده القارة من تحديات ونزاعات.

وأوضح السفير يوسف أن الرئيس السيسي طلب من وزير الخارجية الاريتري نقل تحياته إلى الرئيس اسياس أفورقي، مؤكداً حرص مصر على التشاور والتنسيق المستمر مع إريتريا حول مختلف القضايا في ضوء ما يجمعهما من علاقات أخوية متميزة. كما أشار إلى أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في اريتريا في عدد من القطاعات، معرباً عن تطلعه لمواصلة تعزيز التعاون بين البلدين بما يُحقق مصالحهما المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تباحثاً حول تطورات الأوضاع في القارة الافريقية وما تواجهه من تحديات، لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرّف في منطقة القرن الأفريقي، حيث اتفقت رؤى الجانبين على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بما يحقق السلم والأمن والاستقرار في القارة الإفريقية.