مدير عام الدفاع المدني في أبوظبي المقدم محمد عبد الجليل الأنصاري

تنظم وزارة الداخلية، ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني في أبوظبي بالتعاون مع الهيئة الدولية للبحث والانقاذ بالأمم المتحدة "إنسراج" الاجتماع العالمي للبحث والإنقاذ 2015، الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة، خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وذلك تحت رعاية الفريق  الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وقال مدير عام الدفاع المدني في أبوظبي المقدم محمد عبد الجليل الأنصاري ،إن الاجتماع يأتي في إطار احتفالات الامم المتحدة بمرور 25 عاماً على إنشاء الهيئة الدولية للبحث والإنقاذ"إنسراج"، التي تمنح الاعتماد والتصنيف الدولي لفرق البحث والانقاذ الدولية، وتنظم الاستجابة الدولية للكوارث الطبيعية ميدانياً، لافتاً إلى أن الاجتماع يعد أحدى المناسبات الهامة التي تركز عليها هيئة الأمم المتحدة ويقام مرة واحدة كل خمس سنوات في احدى الدول.

واضاف أن الاجتماع سيناقش عدداً من الموضوعات الهامة منها الدروس المستفادة من زلزال نيبال، وآليات الاستجابة للكوارث الطبيعية حول العالم، وتطوير أنظمة وتصنيف واعتماد فرق البحث والإنقاذ، واستخدام التقنيات الحديثة في مجال البحث والانقاذ، كما يستعرض الاجتماع الشروط الخاصة بالمواصفات الفنية والقدرات الميدانية والمهارات الفردية والجماعية لفرق البحث والإنقاذ حول العالم.

وذكر انه سيتم عقد العديد من الندوات واللقاءات لقادة فرق البحث والانقاذ على مستوى العالم، وتقديم العروض التسجيلية للأفلام العلمية، على هامش الاجتماع.
وأوضح الأنصاري أن الاجتماع فرصة للقاء قادة فرق الإنقاذ الميدانيين ومتخذي القرارات لشؤون البحث والإنقاذ والعديد من المنظمات والجهات المعنية بأعمال الإغاثة الإنسانية الحكومية وشبه الحكومية والخاصة. 

ومن المنتظر أن يشارك  السيد بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة اضافة  لقادة (110) دول في مجال البحث والانقاذ، ومنظمات الأمم المتحدة العاملة بالشؤون الإنسانيةوأكثر من 318 خبيراً ومتخذ قرار في مجال البحث والانقاذ والدفاع المدني من حول العالم.