الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية

أطلقت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، المرحلة الأولى من دورة نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية للعام الجاري، والتي تتعلق بتخطيط الأداء، وتمتد من كانون الثاني/ يناير الجاري، وحتى 28 شباط/ فبراير المقبل.

وأوضحت أنَّه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من النظام، والخاصة بـ"المراجعة المرحلية" بداية حزيران/ يونيو المقبل، على أن تمتد حتى نهاية تموز/ يوليو، والمرحلة الثالثة، والمخصصة للتقييم النهائي للأداء في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر وتستمر حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر.

ودعت الهيئة في تعميم أرسلته إلى الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية، إلى ضرورة إطلاق المرحلة الأولى من دورة النظام الذي يشمل 37 ألف موظف في 18 ووزارة وجهة اتحادية، وفق الأحكام والقواعد الواردة في النظام مع مراعاة التطبيق السليم لهذا النظام الريادي.

وأوضحت أنَّ تطبيق نظام إدارة الأداء، يأتي تنفيذًا لأحكام قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2012 باعتماد نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية، ومن منطلق حرص الهيئة على دعم الجهات الاتحادية ومساعدتها على تطبيق النظام بصورة سليمة.

وطالبت الهيئة، الجهات الاتحادية بتقديم الدعم والمساندة للرؤساء المباشرين في عملية تطبيق النظام، إذ توفر نسخ إلكترونية مطبوعة من النظام، فضلًا عن توفير الإطار العام للكفاءات السلوكية، ونماذج وثيقة الأداء السنوي للموظفين، علمًا أنَّ هذه الوثائق متاحة إلكترونيًا على موقع الهيئة الإلكترونيwww.fahr.gov.ae" "

وأشارت إلى أنَّ المراحل الثلاث لنظام إدارة أداء الموظفين تتم إلكترونيًا من خلال نظام إدارة معلومات الموارد البشرية "بياناتي".

وأبرزت الهيئة أنَّه بإمكان الموظف الدخول إلى نظام الخدمة الذاتية وهو أحد ركائز نظام "بياناتي"، والذي يعد واجهة لنظام إدارة الأداء، وإدراج الأهداف الوظيفية الخاصة به وأوزانها، ومراجعة الأهداف بشكل مباشر بين الموظف ورئيسه المباشر.

ولفتت إلى أنَّ النظام يوفر خاصية تقييم الموظفين إلكترونيًا ويمكنهم من إرفاق الأدلة الخاصة والمستندات المطلوبة لإتمام عملية التقييم، مؤكدةً أنَّ النظام لا يغني عن المقابلة الشخصية بين الموظف ورئيسه المباشر، وإنما هو نظام إلكتروني يساهم في أتمت الإجراءات اليدوية التقليدية، بشكل يدعم رؤية وتوجهات الهيئة الرامية إلى مجاراة متطلبات مبادرة الحكومة الذكية التي أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم