منظمة الصحة العالمية

وقعت وزارة التنمية والتعاون الدولي في مطلع العام الجاري، اتفاقية تعاون مع منظمة الصحة العالمية لدعم خطة المنظمة" الاستجابة الإنسانية للأزمة السورية 2014" وذلك لمدة عام من تاريخ التوقيع الذي تم في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. وقد نصت الاتفاقية على توفير الدعم المادي المطلوب بهدف مساعدة المتضررين من الأزمة السورية وإحداث تأثير إيجابي على مجريات حياتهم، حيث تعهدت دولة الإمارات بتقديم مبلغ قيمته الإجمالية 3.6 مليون درهم (مليون دولار) مقسم على عدة مراحل.

وتم تخصيص هذا المبلغ لمساعدة مئات المتضررين داخل الأراضي السورية عبر توفير الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة للمحتاجين إليها. ومن المقرر أن يساهم هذا المشروع في تزويد 700 مريض بأطراف اصطناعية، بالإضافة إلى إصلاح الأطراف الاصطناعية لـ300 مريض آخر.

أبرمت الإمارات اتفاقيتين مع اللجنة الدولية للإغاثة، تقدم بموجبهما 14.6 مليون درهم، لتوفير الرعاية الصحية للاجئين السوريين في الأردن، وتوفير فرص التعليم للأطفال، وفرص العمل للشباب من اللاجئين السوريين في إقليم كردستان العراق

وبموجب الاتفاقية الأولى ستقدم الإمارات مبلغ 7.3 مليون درهم، لتوفير الرعاية الصحية للاجئين السوريين في الأردن، في كل من محافظتي إربد والمفرق في الأردن، بهدف تقليل عدد الوفيات والأفراد المرضى من خلال حصولهم على الرعاية الصحية اللازمة بجودة عالية. ويبلغ عدد المستفيدين من تلك الاتفاقية نحو 80 ألف لاجئ سوري، منهم 36 ألف امرأة و24 ألف طفل، وسينتهي المشروع في نهاية أيلول/ سبتمبر العام 2015.