منظمة الصحة العالمية

جددت منظمة الصحة العالمية تحذيرها من تفشي مرض الكوليرا في سوريا. وأفاد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في جنيف، كريستيان ليندمييه، بوفاة طفل يبلغ من العمر خمسة أعوام في محافظة حلب بسوريا، وتشتبه المنظمة بأن تكون إصابته بالكوليرا سبب وفاته.

 وأوضح المتحدث باسم المنظمة في مؤتمر صحفي بجنيف أن نتيجة الاختبار السريع كانت إيجابية حيال إصابة الطفل بالكوليرا، ولكن المنظمة لم تتمكن من إجراء فحوصات أكثر دقة لتأكيد المرض. 

وتستمر الوكالات الإنسانية بتقييم الوضع في محافظة حلب لمعرفة ما إذا كانت هناك حالات أخرى، وإذا كانت سوريا تواجه وباء الكوليرا. 

وفي إطار تدابير الوقاية تعمل منظمة الصحة في سوريا على توزيع منشورات حول الوقاية والعلاج من المرض لرفع مستوى وعي السكان بمخاطر الكوليرا، كما يجري تدريب موظفي الرعاية الصحية على التعامل مع المرض وأخذ العينات لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة. وكانت المنظمة قد حذرت في شهر فبراير الماضي من تفشي مرض الكوليرا في سوريا، حيث زاد عدد الإصابات بالأمراض المنقولة عبر الماء مثل التيفوئيد والتهاب الكبد الوبائي "أ" بسبب تدهور مستوى النظافة. 

وأضافت المنظمة أن مياه الشرب الآمنة متوفرة بنسبة ثلث ما كان متوفرا قبل اندلاع الحرب منذ نحو أربعة أعوام. يشار إلى أن الكوليرا مرض يصيب الأمعاء، وكثيرا ما يرتبط بمياه الشرب الملوثة، ويسبب إسهالا حادا وحالة قيء، ويعرض الأطفال الصغار للوفاة بسبب الجفاف.