ارتفاع الضغط الشراييني

صحيح.. مجرّد تدخّل جراحيّ اليوم قد يسمح بإزالة العامل المسؤول عن فرط نشاط الجهاز العصبيّ الودّي (Sympathetic nervous system). امّا اولى النتائج فأكثر من واعدة!

غير متوقّعة البتّة، درب الجراحة التي تهدف معالجة فرط ارتفاع الضغط الشراييني او ما يعرف بال AHT (Arterial Hypertension)، قد اختيرت وحدّدت بفضل بعض فرق البحث الرائدة في العالم. لا بل تمَّ اختبار الجراحة على مجموعة من 50 مريضاً.

ربّما تحمل الجراحة تسمية بربريّة او قاسية بعض الشيء، ما قد يخيف البعض، بيد أنَّ مفعولها عجيب ومضمون. إنّها الجراحة التي ستعرف بقطع الودّي الكلوي عبر المجاري الوعائية الداخلية (sympathicectomy by endovascular way Renal) وهي حكر فقط على حالات فرط ارتفاع الضغط الشراييني البالغة، وخاصّةً التي تقاوم كلّ العلاجات الكلاسيكية بالأدوية. هذه التقنية الجراحية تعيد إحياء تقنية كانت قد اقترحت عن طريق الجراحة منذ الخمسينات. حسب الخبراء: هي تتوجّه فقط الى المصابين بفرط ارتفاع الضغط المزمن والذين لا يخضعون لمراقبة علاجيّة كافية. لقد شمل الاختبار عدّة بلدان نذكر منها: فرنسا، آلمانيا، اوستراليا، بلجيكا، الولايات المتّحدة الأميركية، وبولونيا كما وسيطال مئات المرضى كمجموع.

لطالما عرف الخبراء بأنَّ فرط نشاط الجهاز العصبيّ الودّي وتحديداً فرط نشاط العصب X والمعروف ايضاً بالعصب المبهم او الرئوي المِعَدي، يلعب دوراً في منشأ فرط ارتفاع الضغط الشراييني. بشكل خاصّ، عند المستوى الكلوي، حيث يؤدّي فرط تحفّز الأطراف العصبيّة الى تضيّق قطر الأوعية الدموية، اي الى الانقباض الوعائي وهو ما يولّد فرط ارتفاع الضغط.