الرؤى السلوكية

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحة "ويش"، عن إطلاق منتدى "الرؤى السلوكية" الذي يقدم بحوثًا رائدة قائمة على الأدلة تبرز كيفية المحافظة على الصحة وتحسينها والحد من انتشار الامراض وعلاجها.

وقال بيان صدر عن مجلس الادارة التنفيذي لـ "ويش" ان المنتدى يركز في تقريره الذي سينبثق عنه خلال عرضه في مؤتمر القمة العالمي للابتكار المزمع عقده في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 29-30 تشرين الثاني المقبل على ثلاثة مجالات رئيسية هي جودة الحياة والرفاه، والصحة العامة، وتقديم الرعاية الصحية.

ويُعدّ "ويش" منصة رئيسية لنشر الابتكار وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، ويستقطب الآلاف من صناع السياسات والأكاديميين والمهنيين رفيعي المستوى من المنطقة والعالم.

ولفت البيان الى منتدى "الرؤى السلوكية" يتولى رئاسته ديفيد هالبرن، الرئيس التنفيذي لشركة فريق الرؤى السلوكية وهو عبارة عن شركة ذات أهداف اجتماعية تمتلكها حكومة المملكة المتحدة.

وقال هالبرن: "العوامل السلوكية – مثل تلك المتعلقة بالنظام الغذائي والتدخين والحوادث – تعتبر حاليًا مسؤولة عن غالبية ما يفقده المرء من سنوات الصحة الجيدة، وفي الممارسة الطبية، تسود كذلك العوامل السلوكية فيما يخص نقل الأمراض المعدية والالتزام الطبي والأخطاء السريرية".

وأضاف: "يستخلص هذا المنتدى، والتقرير الذي سيصدر عنه، الآثار العملية للتطورات الحديثة التي شهدتها العلوم السلوكية على المفوضين والممارسين في ميدان الطب من أجل منع المرض وعلاجه وتحقيق الرفاه." وفي معرض تعليقه على هذا الإعلان، قال الرئيس التنفيذي لمبادرة "ويش" إجبرت شلنجز:" تسعى "ويش" لتقديم بحوث علمية رائدة وشاملة توفر إجابات على مجموعة من أصعب الأسئلة التي تواجه قطاع الرعاية الصحية حاليًا، وسيكون منتدى الرؤى السلوكية بدون شك مكوّنًا مهمًا في مجمل البحوث التي تقدم في مؤتمر عام 2016." يُشار إلى أن قمة "ويش" 2016 ستتضمن ستة منتديات بحثية رائدة تسلط الضوء على بعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم وتتناول سبل علاجها، وبالإضافة إلى الرؤى السلوكية، سوف يصدر عن المنتديات تقارير متعددة التخصصات وقائمة على الأدلة حول موضوعات تشمل امراض التوحد، والقلب والأوعية الدموية، والسكان الأصحّاء، والفوائد الاقتصادية للاستثمار في الصحة، والطب الدقيق.