مرضى الفشل الكلوي

أكدت استشارية أمراض الكلى ورئيسة شعبة أمراض الكلى في جمعية الإمارات الطبية الدكتورة منى الرخيمي أن 50% من مرضى الفشل الكلوي في الإمارات مصابون بمرض السكري، مشيرة إلى ارتفاع عدد المراكز المتخصصة بالغسيل الكلوي لـ10% خلال العام الجاري.
 
جاء ذلك على هامش ختام منطقة رأس الخيمة الطبية فعاليات مؤتمر الكلى العالمي تحت شعار "المستجدات في أمراض الكلي"، الذي نظمته مستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله، بالتعاون مع جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية بمشاركة 250 شخصًا من داخل الدولة وخارجها، ويقام المؤتمر مرتين سنويًا.
 
وأضافت الرخيمي أن عدد عمليات الغسيل الكلوي "دموي وبريتوني" وصلت إلى 2500 مريض، خلال العام الجاري، مقارنة بـ 1500 مريض عام 2009، منهم 850 مريضًا قام بزراعة كلى خارج الدولة، و150 مريضًا زراعوا الكلى في مستشفى الشيخ خليفة بأبوظبي، ويتابعون من أطبائهم المتخصصين، مؤكدة أن نسبة نجاح العمليات بمستشفى الشيخ خليفة تعادل نتائج نجاح الزراعة في مستشفى كليفلاند الأميركي.
 
وأكد مدير منطقة رأس الخيمة الطبية الدكتور عبد الله أحمد النعيمي أن التحدي الأكبر في مواجهة أمراض الكلى يتلخص في التقليل من عدد المصابين بالتشخيص المبكر للمرض.