صحة نجران

بلغ عدد المراجعين لمركز البرنـامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك (نـمـو) بمستشفى الولادة والأطفال بمنطقة نجران العام الماضي، 45 مراجعاً عبر 4 عيادات متخصصة بإشراف اخصائيين في الطب النفسي، والنطق والتخاطب، والعلاج الوظيفي، والتربية الخاصة، والخدمة الاجتماعية.

وأوضح الناطق الإعلامي بصحة نجران معروف بن محمد الشاهر، أن الفئات العمرية التي راجعت المركز من ذكوروإناث شملت 4 حالات أقـل من 3 سنـوات، و19 حـالـة تتراوح أعمارهم ما بين 3-6 سنـوات، و 11 حـالـة مـا بين 6- 9 سنـوات، و 11 حـالـة مـا بيـن9-12 سنـة، ، في حين بلـغ مراجعي عيادة الاضطرابـات النفسيـة والمشاكـل السلوكيـة المصاحبـة 5 حالات اضطراب المزاج الوجداني، و22 حـالـة تـخلف عقلـي، و18 حـالـة اضطراب النماء النفسي.

وبيّن أن صحة المنطقة ممثلة في إدارة الصحة النفسية والاجتماعية،  تحوّل الحالات التي يتم اكتشافها إلى جهة الاختصاص(وزارة التربية والتعليم أو وزارة الشؤون الاجتماعية) بحسب الحالة ودرجة الإعاقة .

وأكد الشاهر أن صحة نجران تُسير عيادة متنقلة، وفق مواصفات معينة، لتقديم خدمة تخصصية لمرضى الاضطرابات النمائية، عبر زيارات وحملات منظمة، إضافة إلى المشاركة في أعمال التوعية والتثقيف .