الأردن

شارك الاردن ممثلا بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء وشركة هيئة الترقيم الاردنية في مؤتمر الرعاية الصحية التاسع والعشرين، الذي عقد في دبي اخيرا، بمشاركة 295 شخصاً يمثلون 35 دولة عربية وأجنبية ومنظمات وهيئات دولية واقليمية من قطاع الرعاية الصحية.

وبحسب بيان لشركة الترقيم، اليوم الأربعاء، فقد عرضت مديرتها التنفيذية ميسلون قموه، في جلسة عمل مخصصة لدول منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، لتطورات ترميز الادوية والمعدات الطبية في الأردن، والتحديات التي تواجه تطبيق نظام التتبع عبر سلسلة التوريد ضمن قطاع الرعاية الصحية.

وتناول المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام، التعريف بالتشريعات والتعليمات المطبقة في كل من السعودية ومصر وتركيا والامارات والاتحاد الاوروبي والمتلعقة بأنظمة التتبع وتطبيق معايير الترميز العالمية والباركود على عبوات المنتجات الدوائية وعلى المعدات الطبية.

وقدمت ممثلة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية الدكتورة أمل أبو الرب ورقة عمل تناولت التعليمات التي تم اصدارها بخصوص ترميز عبوات المنتجات الدوائية باستخدام الباركود، اعتبارا من منتصف العام المقبل، متضمنا الرقم التعريفي للمنتج ورقم تاريخ انتهاء الصلاحية ورقم التشغيلة على أن يتم اضافة الرقم التسلسلي اعتبارا من عام 2020.

كما عرضت عدد من الشركات الدوائية والمستشفيات ومؤسسات رعاية صحية من دول مختلفة تطبيقات عملية في مجال ادارة المخزون وتتبع المنتجات الدوائية، بهدف ضمان وتحسين سلامة المرضى والحد من الاخطاء العلاجية، ورفع كفاءة العمل من خلال استخدام المراسلات الالكترونية وتعريف وترميز مقدم خدمة الرعاية الصحية للمريض والمريض نفسه.

يشار إلى أن مؤتمر الرعاية الصحية العالمي الذي يضم نحو 70 منظمة تعنى بقطاع الرعاية الصحية، يعد منصة عالمية فريدة لالتقاء جميع العاملين ضمن القطاع من مختلف أرجاء العالم، ويهدف لتبادل الخبرات من خلال تطبيق معايير ترميز عالمية باستخدام الباركود وتطبيق إجراءات التتبع التي تسهم في تحسين وجودة الرعاية.