ضغط الدم الرئوي

بلغ إجمالي عدد المصابين المسجلين بمرض ارتفاع ضغط الدم الرئوي في الدولة نحو 100 مريض في الدولة، 30% منهم أطفال، ومن بين المصابين المئة 5 حالات تعاني تجلطات بالرئة، فيما يعد ارتفاع ضغط الدم الرئوي، من الأمراض المزمنة القاتلة، غير المعدية وتزيد احتمالات الإصابة به لعوامل وراثية وهرمونية.

صرح بذلك استشاري أمراض القلب والدورة الدموية بمدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي الدكتور هاني صبور، وقال "تزداد نسب الوفيات نتيجة المرض في أعمار صغيرة تتراوح بين 20 و 35 عامًا، لافتًا إلى صعوبة تشخيص المرض الذي تتشابه أعراضه مع أعراض أمراض القلب وتشمل أعراض المرض آلامًا في الصدر وصعوبة في ممارسة الرياضة وضيق التنفس، والربو. حسبما نشرت جريدة الخليج.

وأوضح الدكتور هاني صبور، أن المصابين بجلطات دموية من مرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي يحظون بفرصة أكبر بكثير للشفاء التام من المرض عن غيرهم من المرضى، تصل إلى 90 % حيث تجرى لهم عملية لإزالة التجلطات من الشريان الرئوي، إلا أن نسبتهم لا تتجاوز 5% من إجمالي المصابين في الدولة، مشيرًا إلى أن هذا النوع من العمليات يجرى في 3 مراكز فقط على مستوى العالم، وتصل تكلفة إجراء العملية الواحدة مع تكلفة الإقامة في العناية المركزة لمدة أسبوعين بعد العملية إلى نحو 250 ألف درهم.

وكشف الدكتور هاني صبور، عن ابتعاث مصابتين بأمراض ضغط الدم الرئوي ممن تعرضن لجلطات دموية في الرئة للعلاج في مركزين متخصصين في ألمانيا والنمسا.