وزارة الصحة

 أطلقت هيئة الصحة - أبوظبي اليوم حملة توعية حول مرض سرطان الرئة كجزء من برنامجها السنوى المستمر للتوعية ضد المرض وذلك تحت عنوان "الصحة أمان والفحص اطمئنان".

تهدف الحملة إلى التوعية بأهمية الإقلاع عن تعاطي التبغ كوسيلة فعالة لمقاومة سرطان الرئة باعتباره أحد مسبباته الأساسية.

كانت الهيئة قد رصدت تعامل المؤسسات الصحية في أبوظبي مع 101 حالة إصابة بسرطان الرئة تم تشخيص 77 منها في أبوظبي بينما جاءت 44 حالة من الإمارات الأخرى لتلقى العلاج في أبوظبي.. في حين تشير الإحصائيات إلى أن معدل الإصابة بسرطان الرئة بين الرجال أعلى منها لدى النساء بنسبة 73 إلى 27 بالمائة.

ويعتبر تعاطي التبغ من أخطر العوامل المسببة لسرطان الرئة حيث يحتوي على سبعة آلاف مادة كيميائية من بينها على الأقل 69 مادة مسببة للسرطان حسب نتائج الدراسات العلمية.. وتقل إحتمالية الإصابة بسرطان الرئة من 30 إلى 50 بالمائة بعد 10 سنوات من التوقف عن التدخين.

و ذكرت الدكتورة فريدة الحوسني مدير دائرة الصحة العامة والأبحاث بالإنابة أن أعراض سرطان الرئة تستغرق فترة زمنية طويلة حتى تلفت الإنتباه وبالتالي يتم تشخيص المريض في مرحلة متأخرة وهو ما عكسته إحصائيات هيئة الصحة-أبوظبي حيث أشارت إلى أن 89 بالمائة من حالات الإصابة بسرطان الرئة يتم تشخيصها في المرحلة الثالثة أو الرابعة.