صحة دبي

 ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي اليوم الأمراض المرتبطة بموسم الشتاء والممارسات السليمة للوقاية منها.

وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتورة علياء رفيع استشارية طب الأسرة مديرة مركز البرشاء الصحي وشيماء قائد أخصائية التغذية بمركز ند الحمر الصحي وعلي منير آل رحمة مثقف صحي في قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وقال المشاركون في العيادة الذكية ان الاصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء تعد من أسرع الأمراض الشتوية انتشارا بين أفراد الأسرة أو في أماكن العمل مشيرين إلى أهمية مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أعراض غير معتادة أو ارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة لتجنب التشنج الحراري الذي يصيب ما بين 2 إلى 6 بالمائة من الأطفال عالميا.

واستعرض الأطباء الأعراض المختلفة لنزلات البرد كالعطاس وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام المفاصل مؤكدين على أهمية إستخدام الضمادات وخافضات الحرارة مع الالتزام بالراحة التامة أثناء فترة المرض التي قد تستمر ما بين 4 إلى 6 أيام.

وطالب المشاركون في العيادة الذكية الأمهات بضرورة التعامل الصحيح مع الأدوية التي يتم صرفها للأطفال مع أهمية الإلتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب فيما يتعلق بفترة وجرعة العلاج وعدم الاعتماد على تجارب الآخرين مع المضادات الحيوية.

ونصحوا بعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة أو أماكن التجمعات تفاديا لإنتقال العدوى للآخرين مع ارتداء الملابس الثقيلة الواقية من البرد لمنع انخفاض درجة حرارة الجسم والإكثار من تناول السوائل لتفادي الجفاف إضافة إلى تناول وجبات غذائية صحية تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة.