النوم المفرط يسبب الجلطة الدماغية

حذرت دراسة بريطانية جديدة من أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات يوميا أكثر احتمالا من غيرهم للتعرض لجلطة دماغية، في حين بينت نتائج دراسة ألمانية جديدة أن قلة النوم تسبب اضطرابا في التوازن الهرموني الطبيعي والشهية . فقد أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة كامبردج في بريطانيا، وشملت أكثر من 10 آلاف شخص، أن الذين ينامون أكثر من 8 ساعات في المتوسط تزيد مخاطر إصابتهم بجلطة دماغية عن غيرهم بنسبة 46% .
أوضح الباحثون أن دراستهم تركزت على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 42 و81 عاما، وتتبعوا عادات النوم لديهم على امتداد 10 سنوات، حيث تعرض 346 من المشاركين لجلطات دماغية .

وأضاف الباحثون إن البالغين يحتاجون إلى النوم لمدة تتراوح بين 6 و8 ساعات يوميا، لكي يشعروا بالراحة التامة، غير أن الإفراط في النوم ربط سابقا بمشكلات صحية كالسكري أو البدانة . ولكن من غير الواضح ما إذا كان النوم الزائد على الحد هو الذي يسبب في الواقع مشكلات في الأوعية الدموية للقلب، الذي يمكن أن يؤدي إلى الجلطة الدماغية، أم أن ذلك مجرد مؤشر أو عارض لحالات مرضية كامنة .

من جهة أخرى، وجدت دراسة ألمانية أن قلة النوم أو النوم المتقطع تؤدي لاضطراب التوازن الهرموني الطبيعي وعلى الشهية، بشكل تتمثل أولى تبعاته في الإصابة بالسمنة والسكري، إذ رصدت دراسة عملية تأثير قلة النوم في الرغبة في تناول السكريات والدهون الحيوانية .

وقد أجرى باحثون ألمان تجربة عملية لمعرفة الارتباط بين قلة النوم والسمنة، إذ راقبوا مجموعة أشخاص حرموا من النوم لليلة كاملة، ثم فحصوا التغيرات التي حدثت في أجسادهم . وبتحليل الدم بعد ليلة خالية من النوم .

ورصد الباحثون تغيرا في نظام الشهية لدى المشاركين في التجربة، إذ زاد إفراز هرمون الغريلين المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع فيما تراجع هورمون الشبع ليبتين في الأنسجة الدهنية وهو ما يعزز من شعور الجوع في الدماغ . وتناول المشاركون في التجربة صباح اليوم التالي 300 سعر حراري أكثر على وجبة الإفطار مقارنة بالسعرات التي يتناولوها في الأيام العادية وهو ما أرجعه الباحثون إلى زيادة الرغبة في تناول الحلويات والدهون الحيوانية الناتج عن قلة النوم .
ومن ضمن التغييرات التي رصدها الباحثون على المشاركين في التجربة، كانت تراجع معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي يتم تخزين الطاقة الزائدة التي تتحول إلى دهون في الجسم .

وأثبتت تجارب أخرى أن النوم غير العميق والمتقطع له تأثيرات قلة النوم نفسها في الشهية، إذ يؤدي لتحولات في نظام التمثيل الغذائي للسكر .
وفي الوقت نفسه لاحظ العلماء أن تركيز الأنسولين في الدم بعد ليلة من النوم المتقطع، كان أقل من الأشخاص الذين ناموا بشكل طبيعي، كما أن خلايا الجسم تتعامل مع الأنسولين بصعوبة وبالتالي يصبح امتصاص السكر من الدم أكثر صعوبة، وهو ما يمكن أن يؤدي على المدى الطويل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .