شركة أبو ظبي للخدمات الصحية "صحة"

نجح فريق من جراحي الرأس والوجه والفكين والعنق في مستشفى المفرق الذي تمتلكه وتديره شركة أبو ظبي للخدمات الصحية "صحة" في علاج شاب مواطن يبلغ من العمر (16 عامًا) أصيب بحالة نادرة من ورم العظام الذي يصيب الفكين.

وتم إعادة بناء الفك باستخدام تقنية حديثة لتصميم الفك البديل بالتعاون مع خبراء من مدينة غلاسكو في اسكتلندا متخصصين في تقنية الطباعة الطبية ثلاثية الأبعاد.

وتسمح تقنية الطباعة الطبية ثلاثية الأبعاد للجراحين في تشكيل وتصميم نموذج مطابق لفك المريض وزراعتها بالأنسجة الحرة والأوعية الدموية وإعادة ترميم الفك بدقة عالية.

وساعدت هذه التقنية في نسخ صورة طبق الأصل لفك الشاب واستخدام أنسجة من فخذه لزراعتها في الفك البديل عن طريق الجراحة الميكروسكوبية.

ويقود فريق الوجه والفكين الدكتور جون ديفين الذي انضم إلى الطاقم الطبي لمستشفى المفرق في تشرين الأول / أكتوبر 2014 والحاصل على البورد البريطاني.

وأوضح الدكتور ديفين، أن الأسلوب المعتمد سابقًا محليًا كان إعادة الترميم إن أمكن أما حاليًا ومع توفر هذه التقنية أصبح بالإمكان إعادة زراعة الأجزاء المتضررة من الوجه باستخدام أجزاء بديلة مماثلة عن طريق تقنية الطباعة الطبية ثلاثية الأبعاد.
من جانبه أعرب والد المريض محمد المازم عن سعادته بالتحسن في حالة ابنه بعد إجراء العملية.

وتغطي جراحة الوجه والفكين العديد من الحالات المرضية مثل الإصابات والحوادث والأورام والتشوهات التي تصيب الوجه والرقبة ويضم الفريق الطبي لمستشفى المفرق خبراء في تقييم وجراحة مختلف الحالات المعقدة للرأس والرقبة فضلا عن استخدام أحدث التقنيات الجراحية مثل تقنية الطباعة الطبية الثلاثية الأبعاد.

وتتطلب جراحة الأورام "الحميدة والخبيثة" والإصابات والالتهابات والتشوهات الخلقية أنواعًا مختلفة من الجراحة الترميمية التي يقدمها استشاريون متعددو التخصصات، والحاصلون على مؤهلات طبية مختلفة في كل من طب الوجه والفكين والأسنان وجراحة تجميل الرأس والوجه والرقبة.