سمك ابو سيف

تلقى بعض الأطعمة الموجودة في السوق إقبالًا واسعًا على الرغم من أضرارها الكبيرة، وفيما يلي قائمة المأكولات الأسوأ على الإطلاق.
1- سمك أبوسيف وبعض أنواع التونة: يؤدي تلوّث مياه البحار إلى تراكم كمية معدن الزئبق في الأسماك، والزئبق معدن سام يؤذي وظائف الدماغ والأعصاب، ويؤثر سلبًا على تطوّر الجنين الدماغي إذا دخل جسم المرأة الحامل، ويرتفع تركيز هذا المعدن في سمك أبوسياف وبعض أنواع أسماك التونة خاصة، لذا ينصح بتجنب تناول هذه الأسماك قدر المستطاع، لاسيما من قِبل الأمهات الحوامل والمرضعات والأطفال.
2- اللحم المقدد والنقانق: اللحوم المعالجة تتضمن النقانق، واللحم المقدد، والبسطرمة، وغيرها، إذ يدخل في مكونات هذه اللحوم مركب نيترات الصوديوم، الذي لا يعتبر جزءًا طبيعيًا من الحمية البشرية، وهو العنصر الذي يقف وراء الطعم اللذيذ لهذه اللحوم.
وأظهرت أبحاث أجرتها كلية "هارفرد" للصحة العامة أن الأشخاص الذين يتناولون 50 غرامًا من اللحوم المعالجة بانتظام، أي ما يعادل حصتين من النقانق أو شريحتي لحم مقدد، يعانون من إمكانية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42% مقارنة بالأشخاص الذين يتجنبونها.
3- الفشار المخصّص للمايكرويف: يختار الكثير من الأشخاص طهي الفشار في فرن المايكرويف لخفض كمية الزيوت والزبدة التي تدخل في صنع الفشارالعادي، لكن لإعطاء الفشار الذي يُصنع باستعمال المايكرويف نكهة الزبدة، تستخدم مركبات كيميائية تؤدي إلى أمراض التنفس، وترتبط بالإصابة بمرض الزهايمر، بالإضافة إلى هذا، تستخدم مواد كيميائية داخل كيس الفشار لحفظ الزيوت في الكيس، والتي يدخل في تركيبها مواد مسببة للسرطان، وكبديل صحي ينصح بوضع حبوب الذرة الجافة في كيس ورقي وإغلاقه بإحكام ووضعه في المايكرويف لتناول فشار قليل الدهون ومن دون ضرر.
4- المُحليات الصناعية: يختار الكثير من الأشخاص الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية، مثل المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية لكن هذه المحليات الصناعية التي تقدم مع الشاي أحيانًا، هي أكثر ضررًا من السكر العادي، وقد تؤدي إلى خلل في عملية الأيض، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
5- صلصة الطماطم المعلبة: رغم أن الطماطم مفيدة جدًا للصحة، إلا أن صلصة الطماطم الجاهزة، بغض النظر عما إذا كانت معلبة في حافظات زجاجية أو معدنية، مضرة جدًا بالصحة، بسبب كمية الصوديوم والسكر المرتفعة بها.