فعاليات أيام الشارقة التراثية

 واصلت أيام الشارقة التراثية فعالياتها في مدن ومناطق الإمارة وفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حيث تضمنت احتفالات مليحة برنامجا حافلا بالفعاليات والأنشطة من بينها عروض شعبية فنية كالعيالة والندبة والحربية ومسابقات تراثية ثقافية ولقاءات مع المهتمين بالتراث لاقت جميعها تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور والزوار .

فقد انطلق أمس فعاليات النسخة الـ 15 من أيام الشارقة التراثية في مدينة مليحة بالمنطقة الوسطى بحضور سعادة سلطان بن بطي المهيري أمين عام المجلس التنفيذي وسعادة خميس السويدي رئيس إدارة الضواحي والقرى وصقر محمد رئيس لجنة الافتتاحات في أيام الشارقة التراثية بالإضافة إلى سعادة حمد سالم خليفة الخرم رئيس مجلس بلدية مليحة وسعادة مصبح سيف عوض الكتبي مدير بلدية منطقة مليحة وعدد كبير من قاطني المنطقة والمسؤولين .

واستمتع الحضور والزوار خلال احتفال الانطلاق بالأهازيج والأشعار والرقصات الشعبية التي تعكس مختلف تفاصيل ومكونات وعناصر التراث الشعبي المادية وغير المادية .

من جهة أخرى يحل الفنان التشكيلي والرسام حسين احفال أحمد من جزر المالديف ضيفا على النسخة الخامسة عشرة من أيام الشارقة التراثية حيث يعرض نماذجا من أعماله ورسوماته الفنية التي أنجزها من خلال الرسم بالقهوة ويشرح للزوار كيفية العمل ويقدم ورش عمل لمن يريد تعلم الرسم بالقهوة .

وتشكل بيئات الإمارات الأساسية في أيام الشارقة التراثية عنوانا كبيرا ومحطة لا يمكن الاستغناء عن زيارتها في ساحات الأيام فتلك البيئات الجبلية والبدوية والزراعية والبحرية تشهد يوميا إقبالا كبيرا من المواطنين والزوار والضيوف منذ اليوم الأول لانطلاقة الأيام.

وينظم مركز التراث العربي في أيام الشارقة التراثية فعاليات عديدة بالإضافة إلى مسابقات يومية وجوائز وانشطة للأطفال من بينها "قلعتي الكرتونية" التي تهدف إلى تعريف المشاركين بنماذج من القلاع والحصون لعدد من الدول الخليجية وأساسيات الهندسة المعمارية وأشكالها وأنواعها و"البرج الرملي" حيث يتم تشكيل أبراج وقلاع بالرمل في جو من المتعة والمرح .

ويتعرف الأطفال من خلال الفعاليات على وظائف القلاع قديما إضافة إلى تركيب وتمثيل أشكال هندسية من الورق المقوى ليتعرف الأطفال على نماذج عمرانية مختلفة الجدارية والتعريف بالمباني التراثية المشهورة في الوطن العربي وغيرها من الأنشطة الخاصة بالأطفال التي تشكل حالة جذب لهم وفي نفس الوقت تقدم لهم المعلومة التراثية المفيدة.

وقالت الدكتورة عائشة الحصان الشامسي مدير مركز التراث العربي - الذي يشارك للمرة الأولى في الأيام من خلال لجنة التراث العربي المنبثقة من اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية - إن اللجنة يكمن دورها في تسليط الضوء على بعض الأماكن والمباني التراثية في المدن العربية.