الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

ناقش علماء وباحثون، كيفية الدمج المتناغم للهندسة الميكانيكية مع الإلكترونيات، ذلك في الندوة الدولية العاشرة، للميكاترونيكس وتطبيقاتها، التي أقامتها الجامعة الأمريكية في الشارقة، أمس الثلاثاء تحت رعاية عضو المجلس الأعلى، حاكم الإمارة، رئيس الجامعة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتطرقوا إلى "الوجهات الجديدة وتأثيرها في التطوير التقني في المنطقة".

وركزت الندوة التي نظمها برنامج هندسة الميكاترونيكس في أمريكية الشارقة، على الجوانب النظرية والعملية للميكاترونيكس والذي يغطي الدمج المتناغم للهندسة الميكانيكية مع الإلكترونيات والتحكم الذكي وتصميم وتصنيع المنتجات والعمليات الصناعية.

وتهدف الندوة التي أسست من قبل برنامج هندسة الميكاترونيكس في أمريكية الشارقة استجابة إلى الحاجة المتزايدة لعلم الميكاترونيكس في المنطقة، وإلى توفير منتدى للمهندسين ومديري التقنية من الصناعة والقطاع الأكاديمي للاجتماع.

وافتتح الندوة الدكتور بيورن شيرفيه، مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة قائلًا: إن الفكرة الرئيسية للندوة هي جمع العلماء والباحثين والمهندسين وطلبة الجامعات والصناعات لتبادل وتعزيز البحوث في مجال الميكاترونيكس، وبالتالي تعزيز العلاقات البحثية بين الجامعات والصناعات في هذا المجال، لقد أصبحت الندوة الدولية للميكاترونيكس وتطبيقاتها اليوم تقليداً مهماً للجامعة، وقد تم تأسيسها من قبل كلية الهندسة استجابة إلى احتياج المهارات المتخصصة وهذه الخطوة مهمة لتطوير هندسة الميكاترونيكس".

وشمل المتحدثين الرئيسيين في الندوة المستمرة لثلاثة أيام البروفيسور أي- مينج تشين من كلية الهندسة الميكانيكية والفضاء في جامعة نانيانج للتكنولوجيا في سنغافورة والبروفيسور ستيفانو ستراميجيولي، أستاذ الروبوتات المتقدمة ورئيس مجموعة الروبوتات والميكاترونيكس في جامعة توينتي في هولندا. وستناقش الندوة عددا من المواضيع المهمة من ضمنها دمج الأنظمة والروبوتات وأنظمة التحكم والتشغيل الآلي الصناعي والطاقة المتجددة والأنظمة المستدامة وغيرها.