مركز حمدان للإبداع والابتكار

 استقبل مركز حمدان للإبداع والابتكار أكثر من 2000 فكرة مشروع في الأيام الثلاثة الأولى لإطلاق منصته في دبي مول.
وزار مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام، سامي القمزي، المنصّة التي انطلقت فعّالياتها الخميس الماضي وتستمر 5 أيام، برعاية كريمة وتوجيهات من ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وشراكة إعلامية لمؤسسة دبي للإعلام.
وأكدت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، الإقبال الكبير على المنصّة وهو ما تجلى في استقطاب المنصّة أكثر من 2000 مشروع وفكرة خلال الأيام الثلاثة الأولى من الفعّالية، جاء معظمها من الشباب المواطنين.
وأكد القمزي أنّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أعطانا الدافع والإلهام لبذل الجهود وتحقيق الإنجازات في دعم مشروعات الشباب، وتوفير الفرص المناسبة لهم وتمكينهم من استثمار جهودهم وإبداعاتهم فيها، وهو ما أثمر بمركز حمدان للإبداع والابتكار الرامي للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من رواد الأعمال المُبدعين.
وأضاف: "تعمل اقتصادية دبي ومؤسساتها جنبًا إلى جنب لتعزيز وإيجاد البيئة المناسبة لتطوير مجتمعات الأعمال وتشجيع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونؤكد على الدور الذي تقوم به مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تشجيع التميز والإبداع المساهمة في دعم الاقتصاد المحلي لإمارة دبي".
وتفصيلاً أكد مدير أول مركز حمدان للإبداع، يوسف لوتاه، إنّ منصّة مركز حمدان للإبداع والابتكار لدعم التميّز والإبداع لمشروعات الشباب في دبي مول، استقبلت أكثر من 2000 فكرة مشروع في الأيام الثلاثة الأولى للفعّالية التي تختتم اعمالها اليوم، متوقعًا أنّ يرتفع الرقم كثيرًا خلال الساعات الأخيرة.
ولفت لوتاه إلى أنّ الأفكار والمشروعات الجديدة التي تمّ استقبالها في المنصّة جاءت من المواطنين في الدرجة الأولى، إلى جانب جنسيات عربية وآسيوية وأوروبية، ومن شرائح عمرية متفاوتة كان بعض منها أطفال في العاشرة من العمر.
وأضاف أنّ مركز حمدان الذي سجّل انطلاقته الفعّلية الخميس الماضي من منصّته في دبي مول، يسعى للتوسع في استقبال المزيد من الطلبات بشكل يومي في الفترة المُقبلة.
وأوضح أنّ هناك مركزًا تفاعليًا مع المبدعين سيتمّ الإعلان عنه لاحقًا موجهًا لكليات التقنية في دبي، وذلك لتشجيع الطلبة الُمبدعين والمبتكرين على عرض أفكارهم ومشروعاتهم المتنوعة ومناقشتها مع إدارة المركز والتعرف إلى آليّات تطويرها في حال تمّ اعتمادها للتنفيذ.
وأشار إلى أنّ مركز حمدان للإبداع سيلتزم في مراحله الأولى بتمويل المشروعات المبتكرة التي يقدمها المواطنون، وأنّ عملية التمويل ستتمّ من خلال مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح لوتاه أنّ مركز حمدان للإبداع والابتكار يُعدّ مركزًا نموذجيًا لكل حاضنات المشروعات في دبي، وأنّ مقرّه الرئيس سيقع في قرية الأعمال في دبي ويمتد على مساحة 20 ألف قدم مربعة، ومن المتوقع تدشينه رسميًا في الرُبع الأخير من العام الجاري 201 ليمثل بذلك أكبر تجمع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدولة.
وسيعمل المركز على تنفيذ مبادرات داعمة لضمان الوصول إلى جميع الفئات، وتأسيس شراكات مع الجهات الراعية لحقوق الملكية الفكرية، والشراكة مع الجامعات لدعم الطلبة من أصحاب الأفكار المتميزة.
وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عبد الباسط الجناحي: "يُشكّل المركز انطلاقة جديدة لرواد الأعمال الشباب المُبدعين وكذلك طرح عدد من البرامج لدعم رواد الأعمال الجدد، كما يمثل منصّة مثالية لمختلف الكفاءات للانطلاق بمشروعات فريدة في إمارة دبي التي تعتبر عاصمة ريادة الأعمال في المنطقة".
وأضاف: "مركز حمدان للإبداع والابتكار يُعدّ الجهة الداعمة والموجّهة لمراكز حاضنات الأعمال والمبادرات المُتعلقة بريادة الأعمال في إمارة دبي، وذلك بناءً على معايير وشروط معينة تتناسب مع احتياجات كل جهة، بالإضافة إلى الخدمات والخطط التي سيتمّ الإعلان عنها مستقبلاً".