إصابة عقيد بالجيش اليمني

قُتل 12 مدنياً يمنيًا وأصيب 7 آخرون، اليوم الإثنين، جراء انفجار عبوة ناسفة، استهدفت سيارة تقل مدنيين في محافظة الضالع، جنوبي البلاد. طبقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. ونقلت الوكالة عن مصدر أمني أن العبوة زرعت لاستهداف آلية عسكرية تابعة للجيش الوطني، الا انها انفجرت بمركبة مدنية أدت الى سقوط ضحايا. والهجوم الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليته عنه، وقع في احد شوارع مديرية قعطبة، الواقعة وسط محافظة الضالع.

وأصيب عقيد بالجيش اليمني فيما قًتل نجله عقب استهدافهما اليوم الاثنين، من قبل عناصر من تنظيم "القاعدة" في محافظة ابين جنوب البلاد. وقالت مصادر يمنية محلية إن "العقيد احمد محمد الشبيلي قائد معسكر اللواء 115 أصيب بجروح مختلفة فيما استشهد نجله الخضر إثر كمين مسلح لتنظيم "القاعدة" في مديرية لودر بمحافظة ابين". ويأتي هذا عقب غارات جوية استهدفت تجمعات وأوكار للقاعدة في ابين مساء امس الاحد اسفرت عن مقتل 2 من عناصرها.

الى ذلك، نجا مسؤول أمني رفيع من محاولة اغتيال في محافظة ذمار وسط اليمن .وقال مصدر محلي في المدينة " أن رئيس قسم التحريات في إدارة البحث الجنائي في المحافظة نجا من محاولة اغتيال مساء أمس الأحد وسط المدينة . وأكد المصدر في تصريح أن مسلحين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار من سلاح آلى على المقدم " حميد ناجي عمران " رئيس قسم التحريات في البحث الجنائي في ذمار. وأضاف المصدر "أن المقدم " عمران " لم يصاب في الحادثة فيما تجري قوات أمنية تحرياتها لملاحقة المسلحين .

وكان مسلحون اغنالوا قبل يومين رئيس حزب الإصلاح في مديرية " الحداء " بمحافظة ذمار بعد وضع عبوة ناسفة له أثناء خروجه من مسجده في المديرية .

من جهة ثانية وجهَّ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي اليوم الإثنين، رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر بصرف مرتبات الموظفين في محافظة تعز . وجاء في توجيه رئيس الجمهورية بناءً على مذكرة رفعها محافظ المحافظة علي المعمري في 10 أغسطس/آب الحالي . كما تضمن توجيه رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء بمعاملة محافظة تعز كبقية المحافظات المحررة في المشاريع والمرتبات والخدمات .

وأشاد الرئيس بن دغر بالانتصارات التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المسنودين بقوات التحالف العربي في مختلف الجبهات في مواجهة مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية. وشدد خلال لقائه اليوم الاثنين، برئيس هئية الأركان العامة اللواء الركن محمد علي المقدشي،على ضرورة استمرار اليقضة العالية ورفع الجاهزية القتالية في مواجهة المليشيات الانقلابية.

كما استمع رئيس الوزراء من رئيس هئية الأركان العامة إلى تقرير مفصل عن سير المعارك القتالية والانتصارات التي يحققها الجيش الوطني والمعنويات المرتفعة لضباط وجنود ومنتسبي القوات المسلحة في تحقيق النصر وهزيمة المليشيا الانقلابية. وأشار الدكتور بن دغر إلى أن الحكومة ماضية في بناء جيش وطني يكون ولاؤه لله ثم للوطن بعيداً عن المناطقية والحزبية والولائات الضيقة التي لاتخدم الوطن والمواطن كما كانت في السابق، وهو الذي أدى إلى انهيار الجيش والدولة الذي نحن اليوم بصدد إعادتها وتأسيس الدولة الاتحادية من ستة أقاليم ذلك المشروع الوطني الذي يتطلع إليه كل اليمنيين.

ووصل وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، اليوم الاثنين، الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لإجراء محادثات مع نظرائه بشأن مستجدات الوضع في اليمن.  والتقى المخلافي مع القائم باعمال وزير الخارجية وزيرة الدولة للشؤون السياسية بالحكومة الاثيوبية هيروت زماني وعبر لها عن تقدير اليمن لما تقوم به اثيوبيا من احتضان اللاجئين اليمنيين الذين أجبروا على اللجوء بسبب الحرب التي شنها للانقلابيون. حسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".  كما أشاد المخلافي بثبات الموقف الاثيوبي الداعم للحكومة اليمنية.

من جانبها أكدت القائمة باعمال وزير الخارجية وزيرة الدولة للشئون السياسية بالحكومة الاثيوبية على قوة الرابط بين اليمن واثيوبيا ارضًا وشعبًا واهتمام حكومة بلادها بما يحدث في اليمن، مجددة في ذات الوقت وقوف بلادها الى جانب الحكومة الشرعية. وأعربت الوزيرة هيروت عن دعم بلادها لجهود المبعوث الاممي الى اليمن من اجل تحقيق السلام الذي يحفظ لليمن أمنه واستقراره وسلامة اراضيه.

واليوم طلبت الحكومة اليمنية، من الأمم المتحدة، بتقسيم البلاد إلى خمسة مراكز إغاثية، لتسهيل العمل الإنساني، والبعد عن المركزية. جاء ذلك خلال لقاء، عبد الرقيب فتح، وزير الادارة المحلية اليمني، رئيس اللجنة العليا للاغاثه، مع كبير مستشاري المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، رضوان نويصر، حسب وكالة الأنباء اليمنية الحكومية سبأ.

وتطرق الطرفان إلى الوضع الانساني في اليمن ودور المنظمات الأممية في تحسين الوضع الإنساني من خلال توزيع المساعدات الإغاثية والانسانية للمستحقين. ودعا فتح المنظمات الأممية إلى اتباع اللا مركزية في العمل الاغاثي من خلال تقسيم اليمن إلى خمسة مراكز إغاثية ضمن خطة اقترحتها اللجنة العليا للإغاثه وقدمتها للأمم المتحده وذلك ضمن خطط اللجنة في تحسين العمل الإغاثي والإنساني وللوصول السريع الى كافة المستحقين في جميع المحافظا”.

وشدد على أهمية الانتقال من تشخيص الأوضاع إلى وضع الحلول السريعة والكفيلة بالوصول السريع والسلس للمساعدات الانسانية المقدمة من المانحين عن طريق المنظمات الاممية. وقال الوزير اليمني” هذه الخطة تقسم اليمن إلى خمسة مراكز إغاثية رئيسية، بأن يكون هناك مركز في عدن ويغطي محافظات” لحج وأبين والضالع وتعز وإب “، ومركز في صنعاء، يغطي” أمانة العاصمة، عمران ،وصعدة”، ومركز في حضرموت، يغطي” شبوه والمهرة وسقطرى” ، ومركز في مأرب لتغطية محافظات “البيضاء والجوف وذمار”، ومركز في الحديدة لتغطية “الحديدة والمحويت وريمة وحجة”.

وتابع فتح أن هذه الإجراءات ستؤدي إلى الفاعلية والكفاءة في استخدام الأموال المقدمة من المانحين ، والوصول إلى المحتاجين”. وشدد فتح على أهمية أن تلعب المنظمات الأممية دوراً كبيراً في الوصول السريع إلى المستحقين للمساعدات الإنسانية في كافة المحافظات، وتحسين آلية عملها وتعزيز دور مكاتبها في العاصمة المؤقتة عدن، واستخدام الموانئ والمطارات في المحافظات المحرره لاستقبال القوافل الإغاثية والإنسانية المقدمه لليمنيين.