الممثل الشاب إسحاق إلياس

نجح الممثل الشاب إسحاق إلياس والفنان المخضرم بكر قباني في تقديم فن بديل مدته 3 دقائق ضمن حلقات "لسّه ما أجوا" التي تطرح دراما واقعية خفيفة تحاول المزج بين الأداء السينمائي والإطار المسرحي في تجربة أردنية جديدة.

ويُبث العمل على "يوتيوب" وصفحة إلكترونية متخصصة تحمل اسمه على "فيسبوك" بعيداً عن ضجيج المسلسلات الرمضانية على القنوات الفضائية ويبحث بهدوء لا يخلو من قلقٍ مبطّن، عن إجابات لإشكالات اجتماعية ونفسية وإنسانية وفكرية بأسلوب عميق وحوارات موجزة تدور غالباً بصوتٍ خافت مع الذات.

ويظهر في كل حلقة الشاب "رايق" والكهل "فايق" وهما من طبقة كادحة ولهما من اسمهما نصيب يجلسان في ساحة مفتوحة أو بين مقاعد فارغة في المسرح أو داخل منزل بلا جدران أو فوق تلّة وارفة يفتحان حديثاً دون مناسبة عن موضوع مختلف يبدو ظاهرياً شديد الوضوح لكنه فعلياً يدور في متن الغموض الذي يلف جوانب وقرارات كثيرة في الحياة.

ويتناول العمل من خلال الحوارات المختصرة المُدعّمة بمتطلبات تعبير شكلية وصوتية وحركية موازية اختلالات التناوب على كراسي المسؤولية ومنظمات الرفق بالحيوان مقابل قوانين لا تطبّق لحماية الإنسان وقراءة عناوين إعلامية بالمقلوب لفهم من بين السطور وتحوّل البعض إلى ما يشبه فريق تمثيل يقوده مخرج يُمكن إطاحته.

ويحمل "رايق" و"فايق" في حلّهما وترحالهما عدّتهما، وهي عبارة عن قطع بالية من الثياب وفانوس لا يعمل ووعاء لإعداد القهوة وطاولة خشبية مهتزّة مع كرسيين أحدهما قابل للكسر وعصا للاتكاء عليها وكأنهما يؤكدان ألاّ استقرار لهما في انتظار البحث عن الخلاص.

تنتهي كل حلقة بنظرة مفتوحة للأعلى يسأل بعدها "فايق" كل مرّة "أجوا؟" أي "هل أتوا؟" فيرد "رايق" دون تردد "لسّه ما أجوا" في دلالة على ترقب تغيير إيجابي سلمي بمفهوم "الثورة البيضاء" لأوضاع سلبية مع البقاء رهن التطلع دون تحرّك على غرار سياق مقولة "حين ميسرة".

فريق العمل يوضّح مع إشارة النهاية أن الفكرة مستلهمة من المسرحية العالمية الشهيرة "في انتظار جودو" القائمة على شخصين انهكهما اليأس والحزن والضياع والحاجة والإحباط، فقررا التأمل وتبادل المعاني المكتومة مع ترقب المُخلّص الذي لا يأتي.

مخرج الأداء رفقي عسّاف صاحب بصمة في تجارب فيلمية تلامس معايير سينمائية واقعية متأثرة بصورة أو بأخرى بروح مشوار الراحل محمد خان والقدرة على تحليل عُقد النفس العميقة التي يكاد لا يسمعها سوى صاحبها ووضعها ضمن مساحات ضيّقة وواسعة في آن تحيطها مرايا تكشف ما لا يريد البعض أن يراه على حقيقته.

وبدا الفنان بكر قباني متجلّياً في اندماجه مع الشخصية ويزن بدقّة متناهية سكوته ونفير تذمّره وتصاعد وخفوت صوته المتجانس مع علاقته الممتدة مع المسرح بوضوح ونطقٍ محسوب "على المقاس" تماماً يقترب من اعتياده أداء اللغة العربية الفصحى في أعمال ومناسبات مختلفة.

أما إسحاق إلياس، ذلك الممثل الشاب ومخرج عام العمل ومن تولى كتابته، فقام بدور "رايق" كما رسم بنفسه الشخصية. وإلياس وقف على خشبة المسرح للمرة الأولى خلال دراسته الفن في جامعة اليرموك عام 2013 وشارك في تجارب فنية معدودة يجد في العمل الجديد مواجهة صريحة مع الذات وهروب في الوقت نفسه إلى التمثيل واكتشاف نوازع داخلية عبر التعايش مع الأدوار المؤدّاة.