مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، عن إنتهاء المرحلة الأولى لتبادل الكُتّاب مع اليابان والتي شملت إقامة أربعة كُتّاب من اليابان مدة شهر كامل للمعايشة وزيارة أهم المعالم التاريخية والثقافية والاجتماعية والترفيهية في دولة الإمارات وذلك بمرافقة أربعة كُتّاب إماراتيين .
واستطاع الفريق الياباني تكوين ملامح الأعمال الأدبية التي سيصدرونها لتعكس تجربة معايشتهم واختلاطهم واندماجهم مع طبيعة الحياة العصرية الممزوجة بأصالة التراث الثقافي للدولة، وستبدأ المرحلة الثانية في وقت لاحق من هذا العام بانتقال الفريق الإماراتي، في فترة لاحقة، لليابان ومعايشة الحياة اليومية هناك، لتُثمر التجربة في النهاية عن تعاون اثنين من كل فريق في تأليف كتاب يُجمل واقع هذه التجربة بشكل فني وأدبي على أن يتم بعد ذلك طباعة وإصدار أربعة كتب باللغتين، العربية واليابانية، وطرحها أمام جمهور المثقفين كمرجع فني يحمل نتاج تجربة حياتية واقعية تعكس قيمة تبادل الثقافات في نشر ونقل المعرفة .
ومع انتهاء المرحلة الأولى علق جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم: "لا شك أن فريق الكُتاب الياباني خاض تجربة ثرية مماثلة لما سيعايشه الفريق الإماراتي، ولكني شخصياً كانت لي تجربتي الخاصة جداً، لقد كان من الرائع أن أشاهد بلدي في عيون يابانية .
 إن متابعة ردود الفعل الإيجابية وكم الاحترام والتقدير الهائل لما تعكسه الإمارات من ثقافة وعمل وتراث وعادات، في عيون مجموعة من الكتّاب والشعراء والأدباء اليابانيين الحاصلين على جوائز عالمية، كان مبعث سعادة وفخر واعتزاز بكل ماتحمله هذه الأوصاف من معنى" .
وأضاف: "ستحرص مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم على مواصلة طرح المبادرات الهادفة إلى تعزيز تبادل الثقافات كأحد المسارات المبتكرة لنقل المعرفة وذلك انسجاماً مع أهداف خطة دبي 2021 والرامية إلى جعل الابتكار ركيزة نحو تنمية مجتمعية واقتصادية مستدامة . إن تبادل الكُتّاب يؤكد سعينا المستمر لتعزيز مكانة المواهب العربية الشابة في الأسواق العالمية وذلك تماشياً مع رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  وتوجيهات رئيس المؤسسة، الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، والهادفة إلى تطوير مجتمع قائم على المعرفة" .
وزار فريق الكتّاب الياباني خلال إقامته بعض أشهر معالم دبي الحديثة مثل برج خليفة ونخلة جميرا، كما تعرفوا على تاريخ وحضارة الدولة عبر زيارة مناطق تاريخية مثل قرية حتا الثقافية، ومنطقة ليوا، ومنطقة الفهيدي التاريخية "قلعة الفهيدي، متحف دبي"، وجمعية الثقافة والعلوم، ومركز سلطان بن علي العويس الثقافي .
ويتألف الفريق الياباني الزائر من: الكاتب كيكا هوتا، والكاتب كينكيشي تسوروكوا، والكاتبة موكاكو ناكاجيما والكاتبة نومي فوزوكي، وأقيمت المرحلة الأولى برعاية كل من مؤسسة دبي للإعلام ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي والريس للسياحة والعطلات .