أدباء يابانيون وإماراتيون وعرب

نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مساء امس لقاء مفتوحا لعدد من المبدعين اليابانيين الشباب بمقره في الشارقة بحضور عدد من الكتاب والشعراء والمثقفين الإماراتيين والعرب والأجانب.

و رحب الشاعر إبراهيم الهاشمي عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أمين السر العام الذي أداراللقاء بالضيوف وهم زينو هوتا وهو شاعر متخصص في الشعر الياباني من أنماط "الهايكو وتانكا" والروائي جينتا ماتسوموتو الحائز على جائزة بونجاكو كاي للكتاب الجدد والروائية اكيكو سوجيتا الحائزة على المركز الرابع في جائزة "شين شو شا" للترفيه وقد لاقت أولى رواياتها قبولا كبيرا في اليابان والشاعرة يومي فوزوكي الفائزة بجائزة "جينداي شي تيتشو 2008" ولاقى كتابها الأول "عالم غير مناسب" شهرة كبيرة في اليابان.

وقدم الهاشمي للأدباء الضيوف عرضا موجزا لتاريخ اتحاد كتاب وأدباء الإمارات منذ مرحلة تأسيسه عام 1984 إلى أن أصبح واحدا من أهم المؤسسات الثقافية في الدولة وتوقف خلال ذلك عند أبرز المحطات في مسيرة الاتحاد وكذلك عند دوره في مجال إصدارات الكتب والمجلات وتنظيم الفعاليات الأدبية واستقطاب المبدعين من شتى الجنسيات ..مشيرا إلى تعدد أماكن وجوده على امتداد الرقعة الجغرافية للدولة من خلال فروعه الثلاثة في الشارقة وأبوظبي ورأس الخيمة وخططه المستقبلية القريبة لافتتاح فروع جديدة في دبي والعين والغربية.

من جانبهم أعرب الضيوف في الكلمات التي تناوبوا على إلقائها عن سعادتهم بوجودهم في اتحاد الكتاب وعبروا عن انطباعاتهم الإيجابية تجاه الحركة الثقافية في دولة الإمارات وإعجابهم الشديد بما تشهده الدولة من تطور في هذا المجال.

وقدم الضيوف قراءات من تجاربهم في مجال القصة القصيرة والشعر حيث قرأوا باللغة اليابانية ثم ترجمت هذه القراءات إلى اللغة الإنجليزية ومنها إلى اللغة العربية ورغم الصعوبات التي أحس بها الحاضرون في عملية الترجمة الفورية وعبر ثلاث لغات فإن التواصل كان عميقا ما أكد أن لغة الإحساس والتفاعل الوجداني هي الأقدر على الوصول مهما كان التواصل بلغة الكلام صعبا .

كما قرأ بعض الحضور من الكتاب الإماراتيين والعرب نماذج من نصوصهم وجرى حديث حول الثقافتين العربية واليابانية وأبرز رموزهما عبر التاريخ.

يشار إلى أن زيارة الأدباء اليابانيين للدولة تأتي ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة "تبادل الكتاب" الذي أطلقته مؤسسة محمد بن راشد مؤخرا بالتعاون مع مؤسسة الثقافة والفنون اليابانية.