المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو

حصل فيليم " تمبكتو " للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو على جائزة سيزار الفرنسية لأفضل فيلم ، والذي يروي واقع الحياة في شمال مالي تحت سيطرة الجماعات المسلحة.

ويتناول الفيلم ،الذي حصد سبعا من جوائز سيزار، واقع الحياة في شمال مالي تحت سيطرة الجماعات المسلحة، وتحديدا مدينة تمبكتو بتاريخها العريق إلى أن باتت مسرحا لعمليات مسلحة، وتعرضت بعض المواقع الأثرية فيها للنهب والتدمير، خاصة بعد التدخل العسكري الفرنسي في مالي.

وخلال تسلمه الجائزة في الحفل الاربعين لجوائز سيزار التي أرادت الاحتفاء بحرية التعبير، أكد المخرج عبدالرحمن سيساكو الذي أصبح بذلك أول إفريقي يحصد هذه الجائزة، على أنه لا يوجد صدام حضارات بل تلاقي حضارات.

وحصد "تمبكتو" جوائز سيزار أفضل اخراج و أفضل سيناريو وافضل توزيع للصوت والصور والموسيقى. وقد كان في منافسة مع فيلم "سان لوران" للمخرج برتران بونيللو الذي لم يحصل في نهاية المطاف سوى على جائزة أفضل أزياء.

وذهبت جائزة سيزار لأفضل ممثل لبيار نوناي (25 عاما) لدوره في "سان لوران" الذي يتحدث عن مصمم الازياء الفرنسي ايف سان لوران ، و افضل ممثلة ذهبت الى اديل هينيل (26 عاما) لدورها في فيلم "المقاتلون" للمخرج توماس كايي الذي حصد ايضا جائزتي افضل فيلم اول وافضل مخرج واعد.

وفاز فيلم "مومي" للمخرج الكيبيكي الشاب كزافييه دولان (25 عاما) بجائزة سيزار لأفضل فيلم أجنبي.