قصر عائشة فهمي

تقرر افتتاح قصر عائشة فهمي بالزمالك "مجمع الفنون سابقا"، في شهر ابريل\نيسان القادم.

وتفقد الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة والدكتور أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية والمهندس محمد أبوسعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية وعدد من قيادات الوزارة، القصر لمتابعة مرحلة وضع اللمسات النهائية الجارية على قدم وساق بهذا الصرح الثقافي العريق المقرر افتتاحه في 26 إبريل القادم مع انطلاق فعاليات الدورة 37 للمعرض العام.

واستمع الوزير ومرافقوه المهندس عاطف أيوب الاستشاري المعماري ومهندسو الشركة المنفذة للمشروع، لشرح واف وشامل لعملية التطوير الشامل التي خضع لها القصر ليصبح منارة ثقافية وفنية ومزارا عالميا على ضفاف النيل.

وسيشمل المعرض على خمس قاعات للعروض الفنية المتغيرة مجهزة بأحدث وسائط العرض ووسائل التأمين لاستضافة المعارض والندوات فضلا عن سينما ومكتبة ومسرح، كما جهزت المساحة المطلة على النيل للاستفادة منها في برامج الورش الفنية والأمسيات والملتقيات الفنية والثقافية.

وسوف تكون فعاليات دورة المعرض العام المرتقبة التي سيمتد سيناريو العرض الخاص بها لأول مرة خارج قصر الفنون ، عودة قوية لمواصلة هذا الصرح رسالته ودوره حيث كان قبل أن يغلق منذ أكثر من 10 سنوات من أهم المواقع الفنية والثقافية في مصر وكانت فرصة العرض به تمثل للفنان التشكيلي بوابة الدخول لعالم الشهرة والنجومية.

والقصر تعود ملكيته للأميرة عائشة فهمي كريمة علي باشا فهمي كبير ياوران الملك فؤاد الأول ، صممه المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك وتم تشيده عام 1907، ويعد أحد المعالم الثقافية الهامة بالقاهرة، وأحد ثورات مصر من المباني الأثرية ذات الطراز المعماري المتفرد سواء من حيث تصميمه أو رسوماته الجدارية على الحوائط والأسقف وهو تحفة معمارية شاهدة على عظمة هذا الوطن وعراقته.