غرفة قطر

بدأت اليوم بغرفة قطر، أعمال المنتدى الياباني لتكنولوجيا الإلكترونيات للتنمية المستدامة بحضور ممثلي 9 شركات يابانية كبرى ضمن وفد ياباني يضم أكثر من 100 من رجال وسيدات الاعمال يزور البلاد حاليا.

وأعرب السيد تاكاتوشي ميروا المدير بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية عن أمله في أن يسهم المنتدى في إضافة المزيد إلى العلاقات المتميزة بين دولة قطر واليابان، واصفا إياها بالقوية والمتطورة وخاصة في مجال النفط والغاز، حيث تعتبر بلاده من أهم الدول المستوردة للغاز القطري.

وأثنى ميروا على استضافة غرفة قطر للمنتدى، الذي قال إنه يقدم مجموعة من التكنولوجيا المتطورة التي توفرها الصناعة اليابانية، مشيرا إلى إمكانية استفادة المجتمع القطري من نهضة بلاده في هذا المجال.
 
 من جهته قال السيد ريمي روحاني المدير العام لغرفة قطر، إن العلاقات بين الجانبين متميزة ومتطورة في كافة المجالات ويعكس أهميتها حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي شهد تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الاخيرة.

وأشاد بالتطور التكنولوجي الذي تتميز به المنتجات اليابانية، مضيفا أن أصحاب الأعمال في البلدين يمكنهما التعاون لإنشاء شراكات حقيقية تعود بالنفع على الشعبين القطري والياباني.

وأكد روحاني، أن غرفة قطر تستضيف اليوم لأول مرة وفدا يابانيا كبيرا بهذا الحجم، معتبرا أن لدى اليابانيين الكثير لطرحه على أصحاب الأعمال القطريين ، كما أن أصحاب الأعمال القطريين لديهم اهتمام بالاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة في اليابان.
 
من جانبه وصف سعادة السيد شينغو توسودا سفير اليابان لدى دولة قطر، العلاقات بين البلدين بالقوية، وأشار في هذا السياق إلى الزيارات المتبادلة بين الجانبين ومنها زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى دولة قطر في عام 2013 والاحتفال في العام 2012 بمرور 40 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأوضح سعادة السيد شينغو توسودا سفير اليابان لدى دولة قطر، أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ في 2014 حوالي 38 مليار دولار، من بينها 36 مليار دولار صادرات قطرية إلى اليابان ، في حين بلغت الواردات القطرية من اليابان حوالي ملياري دولار.

ودعا سعادة السفير الياباني أصحاب الاعمال من البلدين إلى بحث فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين والاستفادة من الميزات التي تمنحها حكومتا البلدين من تشجيع للاستثمار والشراكة.

كما أشاد سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته قطر في استضافة كأس العالم لكرة اليد (قطر 2015) خلال الشهر الماضي والذي اعتبره مقدمة لنجاح استضافتها مونديال 2022 لكرة القدم.

يذكر،أن المنتدى الذي نظمته غرفة قطر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، حضره ممثلون عن شركات يابانية من قطاعات مختلفة من بينها الطاقة والخدمات الصحية والبيئة وأدوات السلامة والأمان، وشهد جلسات حوارية وعروضا متخصصة.

 ففي الجلسة الأولى قدمت شركة فيوجوتسو عرضا حول الانظمة البيئية تحت عنوان "مراقبة البيئة" و"إدارة أنظمة البيئة "، كما قدمت شركة اندو عرضا بعنوان "الإنارة الداخلية" تلاه آخر من شركة اودوليك تحت عنوان "أحدث الانظمة الداخلية للإنارة".

كما قدمت شركة شارب خلال الجلسة الاولى عرضا تقديميا حول المدينة الصحية بعنوان "تنقية الهواء" وأتبعته شركة تيريومو بعرض آخر بعنوان "الأنظمة الذكية للضخ".

فيما تم خلال الجلسة الثانية تقديم عروض حول توفير الطاقة قدمته كل من شركة ناجاس بعنوان "الإنارة عن طريق الخلايا الشمسية" ، أما شركة كيورتو فقدمت عرضا بعنوان "أنظمة إنارة الشوارع" تلاه آخر من شركة فيوجيتسو حول الأجهزة الطبية للقياس والإسعافات الأولية بالإضافة إلى أنظمة المراقبة والسلامة.

وتم على هامش المنتدى تنظيم معرض للمنتجات اليابانية للشركات المشاركة في المنتدى ، ومن بينها: شركة شارب وشركة كيورتو ليد واندو، وأودوليك لأدوات الاضاءة وشركة ناجاس لخلايا الطاقة الشمسية وشركة فيوجيتسو للأنظمة البيئية وشركة إن أي سي للأجهزة الطبية وشركة تيريومو ونيهون كوهيدن.