معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

  دعا معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا إلى ضرورة التركيز على منظومة الابتكار الوطنية للنهوض بقطاع التنمية المستدامة في دولة الإمارات وذلك خلال " مؤتمر الدفاع للابتكار والتكنولوجيا 2015 " الذي أقيم ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " .

وخرج المعهد بهذه التوصيات رغم السمات المتداخلة والمختلفة التي تجمع مجالات البحث والتطوير والابتكار حيث أكد على أن الاستثمار في البحث والتطوير سيفضي إلى نتائج هامة في قطاع المعرفة تقود إلى إنتاج تكنولوجيا متطورة وجديدة وبدوره سيلعب الابتكار دورا رئيسا في تأسيس أعمال جديدة وبالتالي المساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وقال الدكتور ستيف غريفيث المدير التنفيذي للمبادرات في معهد مصدر خلال مشاركته في مؤتمر الدفاع للابتكار والتكنولوجيا 2015 إن تحقيق النمو الاقتصادي المستدام على أساس الابتكار يستدعي تطوير منظومة متقدمة تحقق تكامل البحث والتطوير والابتكار على النحو الأمثل ولا يمكن تحقيق ذلك دون تضافر جهود مختلف الشركاء بما في ذلك الجهات التجارية وشركات الأعمال وكذلك المشاريع الحكومية والشركات الأجنبية الكبرى والمشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأشار الدكتور غريفيث إلى أهمية وملاءمة المشاريع البحثية التي يتصدى لها معهد مصدر .. موضحا أن مفتاح نجاح العمل المشترك ما بين الجامعات والشركاء في القطاع هو التعاون في مشاريع بحثية تقود إلى نتائج حقيقية وتسهم في الوقت نفسه في تنمية رأس المال البشري وإنتاج المعرفة.

وأكد أن معهد مصدر يحقق ذلك من خلال التركيز على مشاريع بحثية موجهة لتحقيق نتائج وحلول عملية يحتاجها القطاع الصناعي وكذلك من خلال عمل أعضاء هيئة التدريس والطلبة الباحثين على استكشاف مختلف المواضيع والمجالات البحثية وتوفير فهم شامل ومعمق حولها يساعد الشركاء على تحديد احتياجاتهم.

وذكر الدكتور غريفيث أن شراكات معهد مصدر الحالية في قطاع الفضاء والدفاع تشمل اتفاقيات تعاون مع كل من شركة بوينغ ومبادلة لصناعة الطيران وتوازن ولوكهيد مارتن إلى جانب غيرها من الشركات الرائدة ..

موضحا أن معهد مصدر يواصل من خلال هذه الشراكات تحفيز الابتكار في القطاعات الاستراتيجية التي حددتها دولة الإمارات وخطط التنمية الاسترايتيجية في إمارة أبوظبي.

ولفت إلى الدور الهام الذي تلعبه جامعات الدراسات العليا مثل معهد مصدر في تقوية دعائم منظومة الابتكار عبر مساهمتها في تطوير رأس مال بشري مدرب ومؤهل وتمكينهم من خوض تجربة البحث والتطوير بمستويات تقنية متوسطة الأمر الذي يساعد على إنتاج المعرفة والحلول المبتكرة وكذلك الحصول على الملكية الفكرية.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور غريفيث في حلقة نقاش حول جهود البحث التطوير المشتركة بين القطاعين الصناعي والأكاديمي بعنوان " سبل تعاون القطاع الصناعي والأكاديمي .. تعزيز موارد القطاع بالاعتماد على الجهود الأكاديمية في الدفع بالبحث العلمي وقطاع التكنولوجيا قدما" .

كان مؤتمر الدفاع للابتكار والتكنولوجيا 2015 قد انعقد تحت عنوان "الابتكار والتكنولوجيا في الدفاع: من الأفكار إلى التطبيق" وحظي باستضافة لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا ورعاية برنامج "تكامل" وشراكة استراتيجية مع وزارة الدفاع الإماراتية.

تجدر الإشارة إلى أن معهد مصدر يوفر حاليا أربعة مراكز أبحاث متخصصة ومركز أبحاث الابتكار إلى جانب خمسة مراكز أبحاث ممولة ليقوم بدور فاعل في تحفيز الابتكار في مجالات الطاقة النظيفة والتكنولوجيا المتقدمة.

واستطاع معهد مصدر حتى أواخر يناير 2015 تسجيل ست براءات اختراع وإيداع 52 طلب براءة اختراع وتقديم 82 كشفا إبداعيا ليرسخ مكانته الريادية كمؤسسة أكاديمية تسهم في تعزيز الملكية الفكرية .. ويضم المعهد حاليا 348 طالبا في تسعة برامج ماجستير و143 طالبا في برنامج الدكتوراة .

وتشمل مراكز أبحاث معهد مصدر المتخصصة مركز أبحاث الطاقة ومركز أبحاث المياه ومركز أبحاث النظم الدقيقة ومركز أبحاث النظم الذكية التي تمثل منصات عمل لإشراك الجهات الخارجية في العمل البحثي كما أنها تساعد على تحديد المتطلبات الرئيسية لعملية البحث والتطوير في الإمارات وتوفير التوجيه الخاص بعملية البحث والتطوير سواء التحويلية أو التطبيقية.

ويسعى مركز أبحاث الابتكار إلى تشجيع الابتكار لدى الطلبة من خلال توفير عدد من مجالات العمل مثل إدارة التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال ضمن برنامج هندسة وإدارة النظم الهندسية.

وقام المعهد مؤخرا بتنظيم ورشة عمل تحت عنوان "ريادة الأعمال التكنولوجية" بهدف تعزيز الخبرات والمهارات لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجال الابتكار التكنولوجي.

ويسعى معهد مصدر إلى توفير منح دراسية خاصة بالابتكار لطلبة الماجستير لديه ومساعدتهم على تأسيس شركاتهم الرائدة قبل التخرج.

ومن خلال تركيزه على الأبحاث الموجهة لتحقيق نتائج عملية يهدف مركز أبحاث الابتكار إلى ترجمة الأفكار الخلاقة والاكتشافات إلى ابتكارات تعود بالنفع على الصناعة والمساهمة في تأسيس شركات جديدة .. كما يعمل المركز على تنظيم ندوات ومنتديات حول الابتكار وريادة الأعمال سنويا.

ويتولى الدكتور غريفيث مسؤولية إدارة مجمل الأنشطة البحثية في معهد مصدر بما في ذلك برامج ومراكز الأبحاث المشتركة وتطوير الأبحاث والبرامج الممولة ونقل التكنولوجيا ومختبرات الأبحاث.

وينشط الدكتور غريفيث خارج نطاق المعهد في عدد من الصناعات وهيئات البحث والابتكار حيث يشغل حاليا عدة مناصب منها عضو مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية وعضو لجنة الاختيار في جائزة زايد لطاقة المستقبل.