اللجنة التوجيهية للشراكة الإماراتية - اليابانية للبحوث والتطوير

عقدت اللجنة التوجيهية للشراكة الإماراتية - اليابانية للبحوث والتطوير والدراسات العليا اجتماعا في جامعة خليفة في أبوظبي.

ترأس الاجتماع الدكتور كيوشي كوروكاوا عضو مجلس أمناء جامعة خليفة والأستاذ المساعد في المعهد الوطني العالي للدراسات السياسية في جامعة طوكيو بحضور الدكتور تود لارسن رئيس جامعة خليفة .

واستعرض الاجتماع الأنشطة التي قامت بها الشراكة خلال العام الماضى بما فيها التبادل الطلابي والتعاون البحثي في مجال سيارات الطاقة الشمسية وأنظمة الطاقة المتجددة الشمسية الهيدروجينية ومجالات التعاون المستقبلية مثل مسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت ومجالات العلوم الطبية والطاقة النووية والروبوتات وعلوم الفضاء وتربية الأسماك .

كما أقيمت ورشة عمل خلال الاجتماع قدمها الأكاديميون اليابانيون وناقشت مجالات التعاون المستقبلية فى موضوعات مثل "تربية الأحياء المائية وتعزيز الموارد في الخليج العربي وخليج عمان" قدمها الدكتور يوشيفومي ساوادا من جامعة كينكي و" الطاقة الشمسية لتخزين الطاقة الهيدروجينية وتطبيقاتها " قدمها الدكتور كاتسوشي فوجي أستاذ المشاريع في جامعة طوكيو و"التعاون الإماراتي الياباني في محطة أم النار للطاقة وتحلية المياه " تحدث عنها السيد توشيرو كوداما المدير التنفيذي للشركات ورئيس العمليات الدولية في شركة طوكيو للطاقة الكهربائية.

وقال الدكتور محمد المعلا نائب الرئيس الأول لشوؤن البحوث والتطوير في جامعة خليفة أن التعاون الوثيق بين الإمارات واليابان يعد مهما في مجال التكنولوجيا وتطوير مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة والصديقة للبيئة خاصة أن اليابان تمتلك قدرا كبيرا من الخبرة في هذه المجالات.

وأضاف أن القدرة على مشاركة هذه المعرفة مع أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة في الدولة تعتبر أمرا حيويا في تطوير البنية التحتية للطاقة المستقبلية في الدولة كما أنها فرصة لمناقشة التطورات والمسابقات المقبلة مثل مسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت حيث من المتوقع مشاركة فرق من اليابان في هذه المسابقة المتميزة .