معرض "جايتكس دبي"

تشارك وزارة الداخلية السعودية ممثلة في الأمن العام "الإدارة العامة للمرور" في معرض جايتكس دبي 2014 وذلك بناء على توجيه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وبمتابعة من سعادة مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج.

وتأتي مشاركة وزارة الداخلية في معرض جايتكس والذي يضم الآلاف من الشركات والعارضين في مجال تقنية المعلومات تأكيداً على أهمية الخدمات الالكترونية في وزارة الداخلية وإيضاح الدور الذي أسهمت به هذه الخدمات في التيسير على المستفيدين وفق أفضل المعايير الأمنية والتقنية بالشراكة مع مركز المعلومات الوطني و "علم" لأمن المعلومات وذلك من خلال بوابة وزارة الداخلية للأفراد www.moi.gov.sa وبوابة. "تم" الإلكترونية لقطاع الأعمال.

ويضم جناح وزارة الداخلية جملة من الخدمات التقنية من أبرزها خدمة إصدار وتجديد رخص السير ونقل الملكية وإصدار تفاويض القيادة الداخلية والخارجية والمستخدم الفعلي.

كما يصور جناح المرور السعودي في جايتكس دبي 2014 التحول الإلكتروني الذي يحظي بدعم كبير من القيادة الرشيدة وذلك في خطوة تهدف إلى إعادة هندسة الإجراءات الحكومية ورفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام وتقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال وتوفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب.

ويضم جناح المرور استعراضاً لكافة الخدمات الكترونية المرورية التي انجزت ما يقارب من 47 مليون خدمة مرورية الكترونية.

وقد شهد الجناح إقبالاً كبيراً من الزوار الذين أبدوا إعجابهم بمستوى التطور التقني في خدمات المرور السعودي والتي أسهمت في تيسير الإجراءات على المستفيدين وعدم الحاجة إلى مراجعة الأقسام المرورية خاصة في خدمة إصدار الاستمارة والتي توفر لوكالات السيارات وشركات التأجير المنتهي بالتملك والبنوك إتمام عملية إصدار رخص السير (الاستمارات) لأي مركبة جديدة دون الحاجة لزيارة أيّ من فروع الإدارة العامة للمرور وتمكين المشتري من استلام المركبة الجديدة فوراً وبدون أي تأخير مع اللوحات والاستمارة، إضافة إلى خدمة نقل الملكية والتي تم توفيرها لمعارض السيارات إذ تتيح هذه الخدمة إتمام عملية نقل ملكية أي مركبة مستعملة بشكل إلكتروني حيث يستطيع المشتري استلام مركبته فوراً دون الحاجة للانتظار لفترة طويلة كما كان متبعاً في الطرق التقليدية إضافة إلى إطلاق خدمة تجديد الاستمارة والتي تُوفر هذه الخدمة للأفراد والشركات والمؤسسات التي تمتلك عدداً من المركبات، إذ تتيح هذه الخدمة للجهات المستفيدة إتمام عملية تجديد رخصة سير (استمارة) أي مركبة تمتلكها بالإضافة إلى خدمة إرسال الطرود البريدية حيث تتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين استلام رخص السير بعد تجديدها أو نقل الملكية. وخدمة التفويض الخارجي والتي تتيح إمكانية إضافة مفوض بما يمكنه من قيادة المركبة خارج أراضي المملكة، وكذلك خدمة التفويض الداخلي وتتيح هذه الخدمة إمكانية إضافة أو إلغاء مفوض لقيادة مركبة داخل المملكة في حال مركبات التأجير اليومي، بحيث يتم تسجيل الشخص المدخلة بياناته في أنظمة المرور لكي تتيح للجهات المعنية معرفة الشخص المسؤول عن المركبة سواء للإطلاع أو تسجيل المخالفات المرورية وغيرها من الخدمات.

وخدمة القائد الفعلي والتي تتيح هذه الخدمة إمكانية إضافة أو إلغاء مستخدم فعلي للمركبات في حال مركبات التأجير المنتهي بالتملك أو المركبات المملوكة للمنشآت، بحيث يتم تسجيل الشخص المدخلة بياناته في أنظمة المرور كمستخدم فعلي للمركبة، لكي يتيح للجهات المعنية معرفة الشخص المسؤول عن المركبة سواء للإطلاع أو تسجيل المخالفات المرورية أو أي أمور أخرى.

 وخدمة التحفظ على نقل ملكية المركبات حيث تُوفر هذه الخدمة للشركات والمؤسسات التي تمتلك عدداً من المركبات، بما يحميها من نقل ملكية أي مركبة تمتلكها دون علمها. وخدمة ترحيل بيانات تأمين المركبات مباشرةً من شركات التأمين المختلفة إلى أنظمة المرور بما يقضي على سلبيات التعامل مع الوثائق الوهمية غير المغطاة تأمينياً وخدمة ترحيل بيانات الفحص الدوري والتي تتم عبر هذه الخدمة نقل بيانات الفحص الدوري آلياً عبر محطات الفحص المختلفة إلى أنظمة المرور.