تعرفي على تأثير نظامك الغذائي على شعرك

واحد من أفضل أسرار العناية بالشعر ليس منتج يستعمله الممثلات في هوليوود أو خلطة سرية قادمة من أوروبا انما ما يوجد في مطبخك هو السر. النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على البروتين والحديد والزنك هو طريقك للحصول على شعر صحي ورائع. ويصف الخبراء الشعر الصحي بأنه الشعر الذي ينمو طبيعياً، لا يتكسر بسهولة، يخرج من فروة رأس صحية، طويل، ولامع ويسهل تصفيفه. وأهم الأغذية الضرورية للحصول على الشعر الصحي هي:

1-البروتين

الشعر يتكون أساسا من البروتين ويحتاج الشعر للبروتين لكي ينمو، ومرحلة النمو لأي شعرة تستغرق من سنتين الى ثلاثة وتدخل بعدها الشعرة في مرحلة الراحة. ولو اخذنا عينة عشوائية من الشعر الصحي في أي وقت سنجد أن 90% من الشعر في مرحلة النمو. أما في حالات نقص البروتين في الغذاء تقل فترة نمو الشعر ويدخل الي مرحلة الراحة مبكراً.

2-المعادن

الشعر يحتاج الي كثير من المعادن وكذلك الفيتامينات لينمو، من اهم المعادن الحديد والزنك والسيلينيوم وهي معادن لازمة لتكوين البروتين اللازم لبناء الشعر. ومن أفضل مصادر الحديد، اللحم البقري والسمك والدواجن ويمكن الحصول على الحديد من مصادر نباتية مثل الصويا وبذور القرع العسلي، العدس والسبانخ.

3-الفيتامينات

اي نقص في الفيتامينات سوف يسبب تساقط للشعر وتقريبا كل الفيتامينات مهمة للشعر ولكن لا ينصح الخبراء بتناول فيتامينات للشعر وانما الحصول عليها من الغذاء.

وأهم الفيتامينات للشعر هي، فيتامين E وفيتامين D ويمكن الحصول على فيتامين D من اللبن وعصير البرتقال، حبوب الإفطار. أما فيتامين E فيتوفر في الموز، الطماطم، البيض والزيتون.

4-فقدان الوزن

فقدان الوزن يؤدي لتساقط الشعر وخاصة الانخفاض السريع في الوزن نتيجة نظام غذائي صارم، وخبراء الشعر يدركون بمجرد النظر الي الشعر هل هناك نقص في التغذية ام لا.

النظام الغذائي المتكامل هو طريقك لشعر صحي، لذلك احرصي على تناول العناصر الغذائية السابقة